سلم الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاربعاء رسالة خطية الى الممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوربي كاثرين اشتون طالبها فيها بالضغط على اسرائيل لوقف الاستيطان

رام الله: قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ان عباس التقى اشتون quot;في مكتبه في رام الله وسلمها رسالة خطية طالبها فيها بتدخل الاتحاد الاوروبي للضغط على اسرائيل لوقف الاستيطان بشكل تام في الاراضي الفلسطينية وبالذات في القدسquot; الشرقية المحتلة. وقال عريقات ان الرسالة quot;مرفقة بوثائق وخرائط حول الاعمال الاستيطانية منذ ايلول/سبتمبر عام 2009 وحتى اذار/مارس عام 2010، وتتضمن خرائط توضيحية للاستيطان وخاصة في القدسquot;. واضاف ان عباس طالبها ببذل كل جهد ممكن quot;للوقف التام للاستيطان والغاء قرار بناء 1600 مسكن استيطاني في القدس وضمان عدم تكرارها مرة اخرىquot;.

ونقل عريقات عن اشتون انها quot;اكدت التزامها بالسلام العادل والدائم في المنطقة وبحل الصراع على اساس مبدا حل الدولتينquot;، مضيفا انها quot;اكدت للرئيس عباس ان الاتحاد الاوروبي سيقدم كل دعم ممكن للوصول الى هذا الحلquot;. واضاف quot;ان اشتون ابلغت عباس انها ستسعى من خلال موقعها الجديد في منصب الممثل الاعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي لتعزيز دور الرباعية الدولية لتحقيق حل الدولتينquot;.

بدوره قال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينه لوكالة فرانس برس ان الرئيس عباس شرح لاشتون quot;الموقف الفلسطيني من استئناف عملية السلام، وضرورة تطبيق كافة الالتزامات الواردة على الطرفين في خطة خارطة الطريقquot; التي تبنتها اللجنة الرباعية الدولية وتنص خصوصا على وقف الاستيطان. وقال quot;اكد الرئيس عباس على ضرورة أن تلعب أوروبا دورا سياسيا فعالا في عملية السلام، إلى جانب دورها الاقتصادي الهام في دعم الشعب الفلسطيني، والذي يساهم بشكل كبير في بناء المؤسسات الفلسطينيةquot;.

ومن المقرر ان يجتمع ممثلو اطراف الرباعية الدولية في موسكو الجمعة لمناقشة تعثر انطلاق المفاوضات غير المباشرة بين الفلسطينيين واسرائيل بسبب قرار الحكومة الاسرائيلية بناء حي استيطاني جديد في القدس الشرقية والذي جوبه بمعارضة وادانة دولية وخاصة من قبل الادارة الاميركية.