نددت أرمينيا بالتهديد التركي بطرد عمال أرمن يعملون بصورة غير شرعيّة في انقرة.

يريفان: دانت ارمينيا الاربعاء تهديدا اطلقه رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان بطرد الاف العمال الارمن الذين يعملون بصورة غير شرعية في تركيا، معتبرة ان اقواله تذكر بمجازر الحرب العالمية الاولى.

وصرح رئيس الوزراء الارمني تيغران سركيسيان امام البرلمان quot;هذا النوع من التصريحات السياسية لا يصب في تحسين العلاقات بين دولتيناquot;. وتابع quot;عندما يسمح رئيس الوزراء التركي لنفسه بالادلاء بتصريحات مماثلة، فهو يذكرنا فورا باحداث 1915quot;، في اشارة الى المجازر التي تعرض لها الارمن اثناء الحكم العثماني (1915-1917).

وتأتي تصريحات اردوغان بعد التصويت في الولايات المتحدة والسويد على وصف المجازر التي ترعض لها الارمن العام 1915، بانها quot;ابادةquot;، وهي عبارة ترفضها تركيا. وقال اردوغان ان القرارين quot;يهددان جهود السلام مع ارمينياquot; وانهما سيأتيان quot;مع الاسف بعواقب سلبيةquot;، وذلك في مقابلة مع تلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) الثلاثاء. وتطرق اردوغان الى وجود 100 الف ارمني يعملون بصورة غير قانونية في تركيا، لافتا الى عدم اعتراض انقرة. لكنه اردف quot;لست مضطرا الى ابقائهم في بلاديquot;.

ووقعت تركيا وارمينيا في تشرين الاول/اكتوبر 2009 بروتوكولين تاريخيين ينصان على اقامة علاقات دبلوماسية واعادة فتح حدودهما المشتركة، لكنهما ما زالا بانتظار مصادقة البرلمانين. وبرزت منذ توقيع الوثيقتين عدة خلافات ابرزها مسألة المجازر وترحيل الارمن في السنوات الاخيرة من حكم السلطنة العثمانية اثناء الحرب العالمية الاولى. وترفض تركيا عبارة quot;الابادةquot; التي اقرتها فرنسا وكندا والبرلمان الاوروبي، ولاتعترف سوى بمقتل 300 الى 500 الف شخص، لا في حملة تصفية بل في خضم الفوضى التي سادت اواخر الحقبة العثمانية بحسبها.