اعلن الرئيس القبرصي ديمتريس خريستوفياس الذي يجري مفاوضات منذ عام ونصف عام لتوحيد الجزيرة، انه لن يترشح في الانتخابات الرئاسية المقرر اجراؤها في 2013 في حال فشل المفاوضات.

نيقوسيا: جاء كلام خريستوفياس في مداخلة تلفزيونية لمناسبة مرور سنتين على توليه السلطة. وقال الرئيس القبرصي الذي أثار وصوله الى السلطة مطلع 2008 آمالا بانهاء انقسام الجزيرة quot;ستكون ولايتي الحالية هي الاولى والاخيرة اذا لم اتوصل الى حل القضية القبرصيةquot;.

وفي ايلول/سبتمبر 2008، وبعد اربع سنوات على رفض القبارصة اليونانيين مشروع توحيد الجزيرة الذي اقترحته الامم المتحدة، انطلقت مفاوضات جديدة لم تؤد الى اي تقدم ملحوظ. وقد عقد في اطار هذه المفاوضات نحو 70 اجتماعا بين خريستوفياس ومحمد علي طلعت رئيس quot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot; التي لا تعترف بها سوى انقرة.

وسيجري تعليق هذه المفاوضات في آخر الشهر الجاري بسبب انطلاق quot;الانتخابات الرئاسيةquot; في الشطر الشمالي من الجزيرة. وتظهر الاستطلاعلات تراجع محمد علي طلعت امام المرشح القومي درويش اروغلو. وجزيرة قبرص مقسمة منذ اجتاح الجيش التركي شطرها الشمالي في تموز/يوليو 1974 ردا على انقلاب قام به قبارصة يونانيون قوميون طالبوا بضمها الى اليونان.