واشنطن: هبطت المقاتلة الأميركية اف-35 عموديا للمرة الاولى يوم الخميس وهي نقطة مضيئة في البرنامج الاكثر تكلفة لوزارة الدفاع (البنتاجون) لمشتريات الاسلحة والذي تعرض لمشاكل بسبب زيادات في التكاليف وتأخيرات في التسليم.

وقالت لوكهيد مارتن كورب -الشركة المصنعة للمقاتلة- ان طيار الاختبارات جراهام توملينسون هبط بطائرة اف-35 بي التي يمكنها تفادي اجهزة الرادار على وصفته منصة مساحتها 95 قدما مربعة في محطة باتوكسنت ريفر الجوية التابعة للبحرية الأميركية في ماريلاند.

وأضافت الشركة أن عملية الهبوط اظهرت القدرة على العمل في مساحة صغيرة جدا في البحر أو على اليابسة.

وبدأ توملينسون الطلعة الجوية التي استغرقت حوالي 14 دقيقة باقلاع قصير بسرعة 80 عقدة. ومن المقرر أن يبدأ سلاح مشاة البحرية في استخدام النسخة العمودية من المقاتلة في ديسمبر كانون الاول 2012.

ويجري تصنيع مقاتلات اف-35 العادية في مراحلها الاولى لحساب القوات الجوية الأميركية بينما تحصل البحرية على الطائرة بنسختها العمودية التي يمكنها أن تهبط على حاملات الطائرات. وتخطط الولايات المتحدة لشراء اكثر من 2400 من هذه المقاتلات الاسرع من الصوت والتي ستمثل العمود الفقري لاسطولها من الطائرات المقاتلة في العقود القادمة.

وأبلغ مسؤولون بالبنتاجون الكونجرس الاسبوع الماضي ان متوسط تكلفة المقاتلة اف-35 قفز بنسبة 60 الي 90 بالمئة بالاسعار الحقيقية عما كان متوقعا في 2001 عندما بدأت عملية تطوير الطائرة.