Western Sahara independence campaigner Aminatou Haidar (C) holds ...

الرباط: أجرى وفد برلماني بريطاني عن حزب المحافظين اليوم مباحثات مع مسؤولين مغاربة تناولت تطورات قضية الصحراء المغربية والوضع في الشرق الأوسط وممارسات الحكومة الاسرائيلية التي تعرقل استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين.

وتناولت المباحثات التي أجراها من الجانب المغربي وزير الشؤون الخارجية والتعاون الطيب الفاسي الفهري ورئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية المغربية خليهن ولد الرشيد القضايا التي تهم الدول الافريقية وخاصة منطقة الساحل والصحراء والدول المطلة على المحيط الأطلسي وغرب افريقيا.

وقال الفهري في تصريح للصحافيين عقب اللقاء ان الوفد البريطاني quot;أكد ضرورة التوصل الى حل لقضية الصحراء في أقرب وقت ممكن يأخذ بعين الاعتبار مشروعية الملف المغربي وينخرط في اطار قرارات مجلس الأمن أي حل مبني على حكم ذاتي كحل نهائي لهذا النزاع المفتعلquot;.

وأشار الى أن الوفد البرلماني البريطاني عبر عن quot;تفهمه لمبادرات المغرب والعروض التي قدمها في أفق تسوية سياسية سلمية للوصول الى هذا الحلquot;.

وأكد الوزير المغربي quot;ضرورة خلق جو الثقة ما بين دول المغرب العربي وخاصة بين الجزائر والمغرب اللذين يمكن أن يساهما في حل كل المشاكل المطروحة على المستوى العربي والافريقي والمتوسطيquot;.

وقال ان quot;كل شركاء المنطقة يريدون ويطالبون بتطبيع العلاقات بين المغرب والجزائرquot; مذكرا بالدعوات المتواصلة والاشارات القوية التي أطلقها المغرب لاحقاق quot;هذا التطبيع والى اعادة الثقة وفتح الحدودquot;.

يذكر أن الوفد البرلماني البريطاني الذي من المقرر أن يجري خلال زيارته للمغرب مباحثات مع عدد اخر من المسؤولين المغاربة يقوده النائب أندرو موريسون رئيس مجموعة الصداقة المغربية -البريطانية.