رفض البشير تأليف حكومة قومية بحال تأجلت الإنتخابات .

الخرطوم: اعلن الرئيس السوداني عمر حسن البشير الليلة رفضه القاطع تشكيل حكومة قومية اذا تاجلت الانتخابات المقرر اجراؤها الشهر المقبل مشددا على عدم وجود اي اتجاه للتأجيل.

واتهم البشير في كلمة القاها امام متقاعدي الجيش والشرطة قادة الاحزاب المعارضة بالفشل في الحصول على تاييد شعبي خلال ايام الحملة الانتخابية قائلا quot; ان قادة الاحزاب عندما شعروا انهم ليس لديهم قبول اخذوا يطالبون بتأجيل الانتخابات ويطعنون في حيادية مفوضية الانتخابات رغم انهم شاركوا في اختيارها ووافقوا علي عضويتهاquot;.وشدد على ان الانتخابات اذا تأجلت فان الحكومة الحالية ستبقى كما هى حتى تقوم حكومة منتخبه من قبل الشعب.

وكان تحالف احزاب المعارضة رفع مذكرة طالب فيها بتاجيل الانتخابات الي شهر نوفمبر الماضي واعلنت الحركة الشعبية المشاركة في الحكم ان المذكرة ستناقش في اجتماع للمؤسسة الرئاسة التي تضم البشير ونائبيه الاول سلفاكير ميارديت وعلي عثمان طه يوم الخميس المقبل.

ومن غير المرجح ان يصدر عن الاجتماع قرار التاجيل خاصة بعد ان اعلنت المفوضية القومية للانتخابات بعد اجتماع لها امس قيام الانتخابات في موعدها واكتمال كافة الاجراءات الفنية الخاصة بها . وتكتسب الانتخابات القادمة المقرر اجراؤها في أبريل المقبل اهمية كبيرة فهي الأولى التي تقام على أساس التعدد الحزبي منذ انتخابات عام 1986 كما يأتي اجراء هذه الانتخابات تنفيذا لاتفاقية السلام الشامل الموقعة بين حزب المؤتمر الوطني الحاكم والحركة الشعبية لتحرير السودان الحاكمة في الجنوب والتي أنهت عقدين من الحرب في البلاد