جنيف: رحبت المفوضية الدولية لشؤون اللاجئين اليوم بقرار باكستان السماح لاكثر من مليون لاجىء أفغاني بالبقاء في البلاد لمدة ثلاث سنوات أخرى مع استمرار امكانية عودتهم طوعا الى أفغانستان.

وقالت المتحدثة الاعلامية باسم المفوضية ميليسا فليمنغ في مؤتمر صحافي ان بطاقة التسجيل التي تصدرها السلطات الباكستانية وثيقة هامة للاجئين الأفغان الذين يبلغ عددهم 7ر1 مليون شخص لاثبات حقوقهم القانونية في الاقامة quot; وبالتالي اعطاء حماية ممكنة ضد الاعتقال أو الترحيل لاسيما خلال عمليات البطش ضد الأجانب والمهاجرين غير الشرعيين المشتبه بهم في أعقاب الحوادث الارهابيةquot;.

وأشارت فليمنغ الى أن أكثر من 5ر3 مليون أفغاني غادروا الى ديارهم من باكستان بالتعاون مع مفوضية الأمم المتحدة منذ عام 2002 في حين أن أكثر من مليون آخرين عادوا بطرقهم الخاصة في عملية الاعادة الطوعية.

وتعتمد الاستراتيجية المشتركة بين المفوضية وكل من باكستان وافغانستان على عودة تدريجية للأفغان في أمان وكرامة وبما يتماشى مع الوضع الأمني في أفغانستان والقدرة على استيعاب اللاجئين العائدين.

واكدت فليمنغ ان المفوضية ستحشد دعما اضافيا للمجتمعات المحلية في باكستان التي تستضيف اللاجئين الأفغان لاسيما مع ظهور مشكلات مثل تدهور البيئة واعادة تأهيل البنية التحتية والخدمات الاجتماعية الموجهة المتأثرة باللاجئين.

واشارت فليمنغ الى دعوة المفوض الأممي المعني بشؤون اللاجئين أنطونيو غوتيريس للمجتمع الدولي امس لتعزيز الدعم لباكستان وتمهيد الطريق لاستراتيجية أوسع نطاقا لادارة الحدود ودراسة الاوضاع الخاصة بالأرامل واليتامى.