تقول الولايات المتحدة الأميركية إنها واثقة من إعطاء كوريا الجنوبية السيطرة العسكرية الكاملة.

واشنطن: قال قادة عسكريون أميركيون كبار الليلة إن كوريا الجنوبية مستعدة للسيطرة على القوات الاميركية الموجودة على اراضهيا في حالة حدوث حرب، مقللين من أهمية المخاوف من إمكانية أن يؤدي هذا التغيير إلى تفاقم التهديد من جانب كوريا الشمالية.

ومن المقرر أن تتولى كوريا الجنوبية في عام 2012م السيطرة على كل من الجيشين الكوري الجنوبي والقوات الاميركية على اراضيها في حالة حدوث حرب. وتمارس كوريا الجنوبية بالفعل السيطرة العملياتية في وقت السلم منذ عام 1994م شريطة أن يتولى جنرال اميركي السيطرة في وقت الحرب.

وقال الادميرال روبرت ويلارد قائد القيادة الباسيفيكية الاميركية إنه أعجب بقدرات كوريا الجنوبية خلال التدريبات العسكرية. وأضاف الادميرال ويلارد الذي كان يتحدث أمام أعضاء لجنة خدمات القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الاميركي، نحن مقتنعون بأن نقل السيطرة العملياتية يمكن أن يحدث بوضوح في عام 2012م.

ومن جانبه قال الجنرال والتر شارب، قائد القوات الاميركية في كوريا الجنوبية البالغ عدد افرادها 28 ألفا و500 جندي، إن التغير في القيادة هو الشيء الصحيح الذي ينبغي عمله.

وأضاف الجنرال شارب في حديثه لأعضاء اللجنة إن المسئولية رقم واحد لأي جيش هي الدفاع عن بلاده ... خاصة إذا كانت دولة متقدمة مثل كوريا الجنوبية . ومضى شارب قائلا إن هذا يرسل أيضا برسالة قوية لكوريا الشمالية ولشعب آخر في المنطقة بأن الجيش الكوري الجنوبي قوي لدرجة أن الولايات المتحدة الأميركية راغبة في المضي قدما في علاقة داعمة .

وحذر شارب من أن أي تأخير في النقل سيرسل إشارة مضادة تماما، وهو شيء قال إنه ليس من الصواب فعله.

يذكر أنه من المقرر أن تجري في الولايات المتحدة الاميركية وكوريا الجنوبية انتخابات رئاسية في عام 2012م، كما إنه من المحتمل أن تعلن كوريا الشمالية عن إعلانات كبرى في احتفالها بالذكرى السنوية المائة لمولد مؤسسها ورئيسها الراحل كيم إيل سونج.