الفاتيكان: عبر البابا بنديكتوس السادس عشر الاحد عن quot;حزنه العميقquot; ازاء الوضع في القدس حيث اشتد التوتر بين الفلسطينيين والاسرائيليين اثر قرار اسرائيلي ببناء وحدات سكنية استيطانية جديدة في القدس الشرقية المحتلة.

وقال الحبر الاعظم في احد الشعانين quot;في هذا الوقت يتجه تفكيرنا وقلبنا بشكل اخص الى القدس. ان حزني عميق ازاء الصدامات والتوترات الاخيرة التي حصلت مرة اخرى في هذه المدينة التي تمثل الوطن الروحي للمسيحيين واليهود والمسلمينquot;.

واضاف quot;ان السلام هبة يوكل الله مسؤوليتها للبشر لتنميتها من خلال الحوار واحترام الجميع والمصالحة والصفح. فلنصل اذن لكي يسلك المسؤولون عن مصير القدس بشجاعة طريق السلام ويواصلونها بثباتquot;.

وقال البابا خلال التحية التقليدية التي يوجهها الى المؤمنين بلغات عدة quot;في احد الشعانين هذا احييكم من قلبي وخصوصا انتم الشباب، في يوم الشبيبة العالمي الخامس والعشرينquot;.

وقد اعلنت الامم المتحدة يوم الشبيبة العالمي قبل خمسة وعشرين عاما ومنذ ذلك الحين تنظم الكنيسة الكاثوليكية فاعليات هذا اليوم كل سنة على مستوى رعية كل ابرشية ومرة كل سنتين او ثلاث سنوات على المستوى العالمي. وقد جرت فاعليات يوم الشبيبة العالمي في 2008 في استراليا ومن المقرر ان تجري المقبلة في 2011 في اسبانيا.