تهدف وزارة الدفاع الأميركية إلى تسليم إسلام آباد طائرات إستطلاع بدو طيار في غضون عام .

واشنطن: قال مسؤول عسكري أميركي إن وزارة الدفاع (البنتاغون) تهدف لتسليم اسطول من طائرات استطلاع بدون طيار الي باكستان في غضون عام لكن ذلك لن يشمل النسخة المجهزة باسلحة. وفي يناير كانون الثاني اعلن وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس خططاً لتزويد إسلام أباد بما قال مساعدوه انذاك انها 12 طائرة بدون طيار من نوع (شادو) بهدف تعزيز قدرتها على ملاحقة المتمردين.

وتحث باكستان واشنطن ايضاً على تزويدها بطائرات مجهزة باسلحة مثل تلك التي تستخدمها وكالة المخابرات المركزية الاميركية لملاحقة وقتل متمردي القاعدة وطالبان في باكستان.

وسئل المسؤول الاميركي عن ذلك الطلب فقال ان السياسة العامة للولايات المتحدة هي عدم تصدير القدرات الخاصة بالاسلحة لاي طائرة بدون طيار. وتحجم واشنطن حتى الان عن تزويد دول اخرى بهذه التكنولوجيا الحساسة.

وقال المسؤول ان عدد طائرات المراقبة التي ستعطيها الولايات المتحدة في نهاية المطاف لباكستان يتوقف على تكلفة النموذج الذي سيجري اختياره. واضاف انه يتوقع ان تحصل باكستان على الطائرات في غضون عام.

وقال المسؤول ان باكستان تستخدم بالفعل تكنولوجيا مستوردة غير اميركية لطائرات بدون طيار وانها أدخلت تعديلات على طائرة نقل عسكرية من نوع سي-130 للسماح ببعض انشطة المراقبة.