بانكوك: اشادت لجنة التنمية المستدامة والتمويل والتجارة في الاتحاد البرلماني الدولي في اجتماع لها اليوم بتجربة الكويت في تقديم المعونات المالية والاقتصادية للدول النامية حول العالم. وقال عضو الوفد المشارك في الاجتماع الدكتور النائب علي العمير ان تقرير اللجنة اشاد بتجربة الكويت في تقديم المعونات المالية والاقتصادية لاكثر من مئة دولة نامية حول العالم من خلال الصندوق الكويتي للتنمية العربية والاقتصادية.

واضاف العمير ان التقرير استشهد بمقولة الرئيس الاسبق للبنك الدولي روبرت مكنمارا التي وصف بها الصندوق بأنه الأول من نوعه في تقديم المساعدات الانمائية بدول العالم الثالث وقدمت دولة الكويت من خلاله مثالا يحتذى في كيفية قيام دولة صغيرة بدور بناء من أجل التنمية المستدامة.

واشار الى اقتراح نيابي تضمنته ورقة العمل المقدمة من وفد الشعبة البرلمانية الكويتية الى اللجنة ويختص بمضاعفة رأسمال الصندوق لتعميم فائدته ولاتاحة المزيد من التعاون والانفتاح الحضاري على العالم.

وقال ان ذلك الاقتراح من شأنه تخفيف الاثار السلبية الشديدة للازمة المالية العالمية على اقتصاديات دول العالم الثالث التي تعاني من تزايد عدد الفقراء وتواجه أزمة نقص الغذاء. وشدد العمير على ضرورة ان يقوم الاتحاد البرلماني الدولي بالدعوة الى منظومة وآليات أكثر فاعلية للتعاون بين جميع المؤسسات والتنظيمات الرسمية والشعبية في العالم أجمع للحيلولة دون استفحال الفقر في العالم.

واكد أهمية دعم الجهود التشريعية والتنفيذية التي يتم التوصل من خلالها الى أكبر قدر من تحرير تجارة الدول النامية من القيود المفروضة على صادراتها وتوسيع مجال الاستثمار المباشر في افريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية لاسيما في المشروعات التي تركز على الاهتمام بالبشر باعتبارهم الادارة والهدف للتنمية المستدامة السليمة.

وطالب باتفاقية دولية تضع بوضوح المعونات الاقتصادية والمساعدات من خلال قاعدة بيانات متكاملة ودقيقة لها. وشارك في اجتماع اللجنة الذي كان بعنوان (دور البرلمانات في تطوير التعاون بين دول الجنوب فيما بينها والتعاون بينها وبين دول الشمال) عضوا الوفد الكويتي الى الاجتماع ال122 للاتحاد البرلماني الدولي الدكتور العمير والدكتورة رولا دشتي.