واشنطن: يلتقي الرئيسان الاميركي باراك اوباما والفرنسي نيكولا ساركوزي الثلاثاء في واشنطن في محاولة لتعميق تعاونهما في الملفات الدولية الكبرى وطي صفحة سوء التفاهم الذي ساد في العلاقات بين البلدين.

ومن المتوقع ان يبحث الرئيسان في البيت الابيض الملف النووي الايراني واستئناف عملية السلام في الشرق الاوسط والمفاوضات حول المناخ او الانظمة المالية قبل ان يعقدا مؤتمرا صحافيا مشتركا.

ووجه باراك اوباما وزوجته ميشال دعوة الى ساركوزي وزوجته كارلا بروني، عارضة الازياء السابقة التي اصبحت مغنية، لتناول العشاء في شقتهم الخاصة في البيت الابيض، وهي دعوة رأى فيها قصر الاليزيه quot;دليلا على صداقة خاصةquot; بين الرئيسين بعد التوترات التي شهدتها العلاقات بينهما.

واعلن اوباما الاثنين انه بين المواضيع التي يرغب في فتحها خلال الرئاسة الفرنسية لمجموعة العشرين في العام 2011، والتي سيبحثها مع اوباما quot;استقرار اسعار المواد الاوليةquot; وquot;تحديد نظام نقدي دولي جديدquot; لان الدولار quot;لم يعد العملة الوحيدة في العالمquot;.

من جهته سيكرر اوباما التأكيد لساركوزي على ان ارسال المزيد من القوات الفرنسية الى افغانستان سيكون موضع ترحيب.

وكان ساركوزي قال الاثنين في خطاب القاه امام طلبة جامعة كولومبيا في نيويورك ان quot;اوروبا والولايات المتحدة تستطيعان ابتكار قواعد اقتصاد الغدquot; واشاد بالرئيس الاميركي بعد اقرار نظام الضمان الصحي في الولايات المتحدة.

ثم التقى مساء الامين العام للامم المتحدة وبحثا مؤتمر الامم المتحدة الذي ينعقد الاربعاء في نيويورك حول مساعدة هايتي التي ضربها زلزال مدمر في كانون الثاني/يناير.