دعا البرلمان البريطاني الى اعادة النظر بصادرات الاسلحة لاسرائيل.

لندن: دعا تقرير برلماني بريطاني إلى إعادة النظر في الموافقة على مبيعات الأسلحة البريطانية إلى إسرائيل.

جاءت هذه الدعوة بعد أن اعترفت الحكومة البريطانية أن اسرائيل استخدمت معدات بريطانية الصنع في الهجوم الذي شنته على قطاع غزة العام الماضي، حيث يعد ذلك انتهاكا لسياستها بألا يتم استخدام صادراتها من الأسلحة إلى إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ونسبت صحيفة الغارديان البريطانية الثلاثاء إلى تقرير اللجنة البرلمانية للرقابة على الصادرات الإستراتيجية القول quot;من المؤسف أنه من شبه المؤكد قد جرى استخدام صادرات الأسلحة البريطانية إلى إسرائيل في الهجوم على غزةquot;.

واشارت الصحيفة إلى أن وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند اعترف بأن الجيش الإسرائيلي quot;قد يكون استخدم معدات في الهجوم على قطاع غزة تتضمن مكونات تم تصديرها من بريطانياquot; من بينها مكونات لتصنيع أجهزة الاستقبال عبر الأقمار الصناعية، ومكونات تُستخدم في مقاتلات (إف16) لعرض المعلومات على مستوى نظر الطيار وغيرها من المعدات.

ورحّب تقرير اللجنة بقرار الحكومة البريطانية اللاحق بإلغاء خمسة تراخيص لتصدير معدات إلى البحرية الإسرائيلية، مشددا على ضرورة تعلم الدروس بشكل أوسع نطاقاً من خلال إجراء مراجعة لضمان عدم استخدام إسرائيل لصادرات الأسلحة البريطانية في الأراضي المحتلة في المستقبل.