الأمم المتحدة: قالت الأمم المتحدة اليوم الاربعاء إن أفغانستان أكبر منتج للافيون في العالم منذ فترة طويلة اصبحت اليوم اكبر مورد للحشيش في العالم حيث تنتشر زراعته على نطاق واسع في نصف اقاليمها .

وقالت وكالة الامم المتحدة للمخدرات في اول تقرير لها عن انتاج الحشيش في افغانستان ان ما بين عشرة الاف و24 الف هكتار تزرع سنويا بالحشيش في افغانستان مع تركز زراعته في 17 من اقاليم افغانستان البالغ عددها 34.

وعلى الرغم من ان بعض الدول تزرع الحشيش على مساحات اكبر فان انتاج المحصول القوي في افغانستان والذي يبلغ 145 كيلو جراما للهكتار الواحد مقابل نحو 40 كيلوجراما للهكتار في المغرب جعلها اكبر منتج له في العالم وهو ما يقدر بما يتراوح بين 1500 و3500 طن سنويا.

وقال انطونيو ماريا كوستا رئيس وكالة الامم المتحدة للمخدرات في التقرير انquot;هذا التقرير يثبت ان مشكلة المخدرات بافغانستان اكثر تعقيدا من مجرد تجارة الافيون. quot;لابد من التعامل مع خفض امدادات افغانستان من الحشيش بشكل اكثر جدية.quot;

وكانت افغانستان لسنوات اكبر مصدر للافيون في العالم وهو مادة تستخرج من الخشخاش ويعالج ليصبح هيروينا. وعلى الرغم من تناقص الاراضي المزروعة بالخشخاش بنسبة 22 في المئة العام الماضي فان الانتاجية القياسية للمحصول تعني عدم تراجع الانتاج الا بنسبة عشرة في المئة فقط.

ويقال ان تجارة الافيون غير المشروعة تشعل التمرد في افغانستان مع حصول طالبان على ملايين الدولارات من هذه التجارة من خلال فرض ضرائب على المزارعين والمهربين مقابل ضمان المرور الامن للمخدرات.