تقول بلجيكا إن اتحاد أوروبا الغربية، الحلف العسكري الذي انشىء العام 1948 تم حله.

بروكسل: اعلن وزير الخارجية البلجيكي ستيفن فاناكير الاربعاء ان اتحاد اوروبا الغربية، الحلف العسكري الذي انشىء العام 1948 تم حله. وقال الوزير في بيان ان quot;الدول العشر الاعضاء ستصدر اليوم بيانا مشتركا تعلن فيه اغلاق المنظمةquot; موضحا ان الحكومة البلجيكية وافقت صباح الاربعاء على quot;وقف انشطة اتحاد اوروبا الغربيةquot;.

ويعمل في الاتحاد، الذي يوجد مقر جمعيته البرلمانية في باريس فيما نقل مقره الى بروكس عام 2000، 60 موظفا مع ميزانية شاملة 13 مليون يورو. وتضم هذه المؤسسة، التي انشئت خلال الحرب الباردة، عشر دول اعضاء (المانيا، بلجيكا، اسبانيا، فرنسا، اليونان، ايطاليا، لوكسمبورغ، هولندا، البرتغال، بريطانيا) اضافة الى 18 دولة quot;منتسبةquot; او quot;مراقبةquot; كلها اعضاء في الاتحاد الاوروبي والحلف الاطلسي.

وقال الوزير ان quot;سريان معاهدة لشبونة (في كانون الاول/ديسمبر الماضي) رسخ بموجب البند 7.42 التزاما اوروبيا بالمساعدة والدفاع المتبادل هو ملزم قانونيا في الاتحاد الاوروبيquot;. واضاف فاناكير quot;لذلك كان من الصعب، من وجهة النظر المالية، الدفاع عن الابقاء على اتحاد اوروبا الغربيةquot; موضحا ان quot;نشاط الاتحاد سيتوقف في نهاية حزيران/يونيو 2011quot;.

وكان رئيس الجمعية البرلمانية للاتحاد روبرت والتر اعلن الاربعاء الماضي ان المعاهدة الدفاعية لاتحاد اوروبا الغربية سيتم نقضها خلال ايام. وقال والتر، النائب البريطاني المحافظ الذي يتراس مجلس هذه المؤسسة البرلمانية القديمة، quot;سيتم نقض المعاهدة خلال الايام المقبلة واتحاد اوروبا الغربية كمنظمة سيتم حله خلال عام تقريباquot;.