دعا شيخ عقل الدروز في سوريا الى quot;عودة التحالف بين سوريا ودروز لبنانquot;.

In this photo released by the Syrian official news agency SANA, ...

الاسد يستقبل جنبلاط بعد سنوات من القطيعة

السويداء: دعا شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز في سوريا الشيخ حمود الحناوي اثر زيارة الزعيم الدرزي اللبناني وليد جنبلاط الى سوريا، الى quot;عودة التحالف الاستراتيجي بين دروز لبنان وسورياquot;.

ورحب الشيخ الحناوي باللقاء الذي حصل الاربعاء بين الرئيس السوري بشار الاسد وجنبلاط في دمشق واعتبر انه quot;يمهد لعودة التحالف الإستراتيجي بين دروز لبنان وسورياquot;.

واضاف الشيخ الحناوي quot;ان هذا التحالف تمليه ضرورات وجودية للطائفة الدرزية التي تعتبر سوريا الحاضن الرئيسي لها، فضلا عن كونها العمق الاستراتيجي لدروز لبنان والاردن وفلسطينquot;.

وتابع الشيخ الحناوي quot;ان الدروز هم أحد أهم ركائز السياسة في المنطقة، حيث ساهموا في تحرير لبنان إبان الاحتلال الاسرائيلي بين 1982 و1985، وأشعلوا الثورة السورية الكبرى ضد الاحتلال الفرنسي في العشرينيات من القرن الماضي، وهم يخوضون اليوم مقاومة عسكرية وثقافية واجتماعية واقتصادية في الجولان السوري المحتل، مقدمين فيها اسرابا من الأسرى والشهداءquot;.

وكان جنبلاط اشد من هاجم النظام السوري والأسد شخصيا خلال السنوات الأربع التي تلت اغتيال رئيس الحكومة اللبناني الأسبق رفيق الحريري في 14 شباط/فبراير 2005، وهو تراجع مؤخرا عن مواقفه داعيا الرئيس السوري الى quot;تجاوزquot; الأمر وquot;طي صفحةquot; الماضي.