قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ردت ايران على اتهامات علاوي لها، واكدت عدم التدخل في شؤون العراق الداخلية.

طهران: نفت ايران الاربعاء اي تدخل في شؤون العراق وذلك اثر اتهامات وجهها اليها الثلاثاء اياد علاوي الشيعي العلماني الذي فازت قائمته في الانتخابات التشريعية العراقية.

وقال رامين مهمانباراست المتحدث باسم الخارجية الايرانية للاذاعة والتلفزيون الايراني ان جهود الاطراف العراقية quot;لتشكيل الحكومة المقبلة هي شأن داخلي عراقي وهم سيقومون بذلك بداهة (..) دون اعتبار تحفظات الاجانبquot;. واضاف quot;ان ايران لا تتدخل في هذا الامرquot;.

واشار ايضا الى ان ايران مستعدة quot;لاستقبال الحركات السياسية العراقية للمساعدة في تشكيل حكومة جديدة باسرع ما يمكنquot;.

وكان علاوي اتهم الثلاثاء ايران بالتدخل في عملية تشكيل حكومة عراقية جديدة والسعي الى منعه من ان يصبح رئيس وزراء.

كما اخذ علاوي على ايران انها استضافت كافة القوى الكبرى العراقية لاجراء مباحثات باستثناء كتلته.

وحلت قائمة quot;العراقيةquot; بزعامة علاوي في الطليعة في الانتخابات التشريعية وحصلت على 91 مقعدا في البرلمان مقابل 89 مقعدا لتحالف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي. ويتعين عليه ابرام تحالفات لتشكيل حكومة ائتلاف.

يشار الى ان العلاقات بين العراق وايران اللذين دارت بينهما حرب بين 1980 و1988، تحسنت منذ الاطاحة بنظام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين وعودة الطائفة الشيعية التي تمثل الاغلبية في العراق الى مقدمة الساحة السياسية.