أعلنت كلينتون أن الدول الست الكبري متحدة في المحادثات بشأن جولة جديدة من العقوبات على إيران .

الامم المتحدة: قالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون يوم الاربعاء ان القوى الست الكبرى - بما في ذلك روسيا والصين - متحدة في المحادثات بشأن جولة جديدة من العقوبات على ايران بسبب برنامجها النووي.

وجاءت تعليقات كلينتون بعد ان سألها الصحافيون عن مؤتمر بالهاتف عقد في وقت سابق من يوم الاربعاء بين ممثلي الدول الخمس الدائمة العضوية بمجلس الامن الدولي والمانيا. وقال دبلوماسيون انهم اتفقوا على البدء في صياغة قرار لعقوبات.

وقالت كلينتون ان المجموعة quot;تبقى متحدة... سيكون هناك المزيد من المشاورات ليس فقط بين القوى الست بل ايضا الاعضاء الاخرين بمجلس الامن ودول اعضاء اخرى على مدى الاسابيع القادمة.quot;

وفي سياق متصل، قال مكتب رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون ان زعيمي بريطانيا والمانيا عبرا عن تأييدهما القوي لفرض عقوبات على ايران في محادثات أجرياها يوم الخميس.

وكان البرنامج النووي الايراني والوضع الاقتصادي العالمي على رأس الموضوعات التي بحثها براون والمستشارة الالمانية انجيلا ميركل في مبنى تشيكرز المقر الريفي لرئيس الوزراء البريطاني. ووافقت الصين يوم الاربعاء على اجراء مفاوضات جادة مع القوى الغربية الكبرى ومن بينها بريطانيا والمانيا بشأن فرض عقوبات جديدة على ايران منحية جانبا شكوكها التي طال عليها الامد.

وقال مكتب براون في بيان بشأن محادثات الزعيمين quot;فيما يخص ايران كان هناك تأييد قوي من الزعيمين لفرض عقوبات واتفاق على ضرورة استمرار الحوار مع الشركاء الدوليين في هذه القضية.quot;

وتتصدى الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن وهي الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا بالاضافة الى المانيا لموضوع الملف النووي الايراني. ويشتبه الغرب في أن برنامج ايران النووي يهدف الى صنع أسلحة نووية بيد أن ايران تقول ان هدفه انتاج الطاقة. وتعد موافقة الصين على بحث فرض مزيد من العقوبات مهمة لانها تتمتع بحق النقض (الفيتو) في مجلس الامن.