ما زال موضوع النووي الإيراني يثير جدلاً عالمياً، ويبدو أن التأزم سيبقى سيد المشهد، لا سيما بعد رفض طهران اتفاقا كانت سترسل بموجبه اغلب مخزونها من اليورانيوم منخفض التخصيب الي الخارج لزيادة تخصيبه وتحويله الي وقود، وفي أول تعليق من الولايات المتحدة الأميركية، قالت وزيرة خارجيتها هيلاري كلينتون إن بلادها ستواصل الضغوط على إيران للقبول بشروط الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وفي حال كان الجواب سلبياً من طهران فسيكون لذلك تبعات.

واشنطن، طهران، مصادر مختلفة: كشف دبلوماسيون أوروبيون عن بدء محادثات لفرض جولة رابعة من العقوبات الدولية على إيران من دون أن تستهدف قطاعها النفطي، إرضاء لروسيا والصين، مشيرين إلى قدرة الدول الغربية على اللجوء إلى خيارات أخرى quot;غير رمزيةquot; بعيدا عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وعقدت الدول الست المعنية بالملف النووي الإيراني في بروكسيل اليوم، اجتماعاً لمناقشة الإجراءات التي يمكن اتخاذها حيال طهران، بعد ترددها في قبول مشروع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي لتخصيب اليورانيوم الإيراني في الخارج.

البرادعي يعول على الاتفاق مع إيران قبل نهاية عام 2009

كلينتون:هناك تبعات لرفض ايران العرض النووي

باريس تدعو طهران الى العمل لاعادة بناء الثقة

وجاء إعلان الاجتماع، بعد ساعات على تصريح للرئيس الأميركي باراك أوباما في سيول أكد فيه أن الولايات المتحدة وحلفاءها يناقشون عقوبات جديدة محتملة على إيران. لكن موسكو شددت على أن لا محادثات الآن حول فرض عقوبات إضافية على طهران، مذكّرة بأن إيران لم تقدم بعد laquo;رداً رسمياً نهائياًraquo; على المشروع، وهذا ما أكده مسؤول بارز في الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

واعربت مجموعة (خمسة زائد واحد) اليوم خلال اجتماعها عن أسفها من عدم تقديم ايران ردا ايجابيا لمقترح الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن ارسال مخزونها من اليورانيوم المنخفض التخصيب الى الخارج لمزيد من المعالجة.

واعرب الدبلوماسي البريطاني روبرت كوبر مستشار المنسق الاعلى للسياسات الخارجية والامنية بالاتحاد الاوروبي خافيير سولانا فيما يتعلق بالملف الايراني في تصريح للصحافيين اليوم عن اسفه من عدم احراز تقدم فيما يتعلق بالتفاهمات الثلاثة التي جرى التوصل اليها خلال اجتماع سولانا بكبير المفاوضين النوويين الايرانيين سعيد جليلي في جنيف مطلع الشهر الماضي. واضاف كوبر ان مجموعة (خمسة زائد واحد) اجتمعت اليوم على مستوى المدراء السياسيين لبحث التطورات التي شهدها الملف النووي الايراني منذ اجتماع سولانا وجليلي.

ومن جانبه، حث محمد البرادعي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية ايران على قبول عرض لارسال اليورانيوم الايراني المخصب لمعالجته في الخارج قبل نهاية العام الحالي ونصح قوى غربية بعدم فرض المزيد من العقوبات على طهران. ووصف البرادعي خطة تتوسط فيها الوكالة وترسل ايران بموجبها اليورانيوم منخفض التخصيب الى روسيا وفرنسا لتحويله الى وقود لمفاعل طبي في طهران بانها فرصة لازالة انعدام الثقة حول البرنامج النووي الايراني. وأضاف في مؤتمر صحفي ببرلين quot;أتمنى فعلا أن نتوصل لاتفاقية قبل نهاية العامquot;.

وكانت موسكو قد استبقت اجتماع بروكسل، الذي شارك فيه ممثلون عن كل من الولايات المتحدة الأميركية وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين، فضلاً عن ألمانيا، بالتأكيد على أن الحديث عن فرض عقوبات جديدة على إيران quot;ما زال مبكراًquot;، كما قالت الخارجية الروسية إن التوصل إلى اتفاق quot;ما زال ممكناً.quot;

وفي وقت سابق الخميس، قامت مجموعة من مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بزيارة جديدة لمفاعل quot;فوردوquot; النووي، الواقع بالقرب من مدينة quot;قمquot; الإيرانية، وفقاً لما أكد مسؤولون بالوكالة الدولية لـCNN، في خطوة من شأنها تخفيف قلق الغرب إزاء المنشأة السرية، التي كشفت عنها السلطات الإيرانية مؤخراً.

وجاءت هذه الزيارة، وهي الثانية التي يقوم بها مفتشو الوكالة الذرية من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بعد يوم من نشر تقارير تحدثت عن مباحثات سرية بين الوكالة الدولية وإيران لتسوية الأزمة القائمة حول الملف النووي الإيراني، تركزت على رفع الحظر الدولي عن الجمهورية الإسلامية، والسماح لها بالاحتفاظ بالجزء الأساسي من برنامجها النووي، مقابل التعاون مع المفتشين الدوليين.

وعلى المستوى ذاته، كشف بعض المشاركين في اجتماع للوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، أن السفير الإيراني لدى الوكالة، علي أصغر سلطانية، هدد بالإحجام عن التعاون مع الوكالة أثناء تفتيشها للموقع النووي الجديد قرب quot;قمquot; في حال ضغطت أكثر من اللازم للحصول على معلومات.

وذكرت المصادر، أن سلطانية، أبدى رد فعل غاضب إزاء الأسئلة التي وجهتها الوكالة بشأن أصل موقع quot;فوردوquot; للتخصيب والغرض منه قبل عملية التفتيش الثانية التي أجرتها الوكالة في هذا الموقع الذي كشفت إيران النقاب عن وجوده في سبتمبر الماضي. ونقل أحد الدبلوماسيين المشاركين في الاجتماع عن سلطانية قوله، quot;ليس من شأنكم الكشف عن نواياناquot;، الأمر الذي أكده مسؤول آخر حضر الاجتماع.

في غضون ذلك، جاء في بيان صادر عن شركة quot; آتوم ستروي إكسبورتquot; الروسية نشرته اليوم الجمعة، أن أعمال تشغيل محطة quot;بوشهرquot; الكهروذرية الإيرانية تسير حسب البرنامج الزمني المقرر والمتفق عليه من قبل روسيا وإيران.

وجاء في الوثيقة أن ذلك تم إعلانه خلال زيارة عمل قام بها رئيس شركة quot;آتوم ستروي إكسبورتquot; دان بيلينكي لإيران حيث التقى مع نائب رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية أحمد فيازبخش وناقش معه المسائل الهامة حول إجراء أعمال ما قبل التشغيل في المحطة. quot;وأشار الطرفان إلى أن جميع الأعمال المتعلقة بتشغيل المحطة الكهروذرية تسير بما يتطابق مع البرنامج الزمني المعد سلفاًquot;.

وذكر أحمد فيازبخش المسؤول عن تنفيذ برنامج إيران النووي أن الاختصاصيين الروس والإيرانيين يعملون كفريق واحد، للإسراع في عملية تشغيل محطة quot;بوشهرquot; الكهروذريةquot;. وجدير بالإشارة إلى أن أعمال البناء في محطة quot;بوشهرquot; في جميع مراحلها تجري تحت مراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وهي تتطابق مع القواعد العالمية المتبعة في هذا المجال. ووصلت أعمال بناء محطة quot;بوشهرquot; الكهروذرية الآن إلى مراحلها النهائية.