Thai anti-government demonstrators clog the streets of downtown ...


Thai anti-government demonstrators clog the streets of downtown ...
Supporters of former Thai prime minister Thaksin Shinawatra ...

بانكوك: يسير حوالى ستين الف متظاهر السبت في شوارع بانكوك مطالبين بانتخابات مبكرة واستقالة رئيس الوزراء الذين يعتبرونه غير شرعي وفي خدمة نخب البلاد.

ويطالب quot;القمصان الحمرquot; انصار رئيس الوزراء السابق تاكسين شيناوترا المقيم في المنفى بالرحيل الفوري لابهيسيت فيجاجيفا الذي لم يوافق في الوقت الحاضر سوى على التحدث عن استقالة بحلول نهاية العام.

وقال كوركايو بيكولثونغ احد قادة المعارضة quot;لا نقبل ان يبقى ابهيسيت في السلطة تسعة اشهر اخرىquot;.

ويتجمع المتظاهرون في حي راتشابراسونغ حيث العديد من الفنادق الفخمة والمراكز التجارية للتلاقي مع متظاهري quot;شعب المدينةquot; كما قال احد قادة المعارضة فيرا موسيكابونغ.

واعتبر ان quot;حل (الحكومة) هو الحل السياسي الاكثر ملائمة مع الازمة لانه حل بدون عنف ولا يمنح احدا امتيازا على احدquot;.

ويتظاهر quot;الحمرquot; الذين يعتمدون على مزارعي شمال وشمال شرق تايلاند معقل تاكسين شيناوترا، منذ نحو عشرين يوما في تجمعات صغيرة خلال الاسبوع وتحركات حاشدة نهاية الاسبوع.

وفي 14 اذار/مارس وصل عدد المحتشدين الى مئة الف شخص. وبلغ عددهم ستون الفا ظهر السبت حسب شرطة العاصمة في عدد قد يتزايد حتى غروب الشمس.

وقد نظم موظفون وباحثون في الجامعات يرتدون اللون الوردي الجمعة تجمعا لدعم رئيس الحكومة. وتظاهر العاملون في الصناعة السياحية من جهتهم في العاصمة وبعض الاماكن التي يتردد عليها السياح في البلاد للمطالبة بانهاء الازمة التي تؤثر سلبا على نشاط هذا القطاع.

واتهم جاتوبورن برومبان وهو من قادة الحمر السلطة باثارة الضغائن بين التايلانديين. وقال مساء الجمعة quot;أتريدون الحرب الاهلية؟ فقد اصبح من الصعب اكثر فاكثر العيش معاquot;.

ويعتبر المتظاهرون ان ابهيسيت يخدم النخب التقليدية في بانكوك التي يتهمونها بمصادرة الثروات والامتيازات.

ويطالب المتظاهرون بعودة النظام الدستوري الذي كان سائدا قبل الانقلاب العسكري في 2006 ضد تاكسين الذي يعتبرونه الرجل السياسي الوحيد الذي اهتم بمصيرهم.

وفي المقابل تنبذ الادارة تاكسين وتنتقد اعماله واستغلاله النفوذ وما يمثله من خطر على النظام الملكي حسب رايها.

ويقيم الرجل في المنفى منذ 2008 فرارا من السجن بعد الذي حكم عليه بتهمة الاحتيال المالي. ومنذ بداية الحركة يخاطب انصاره كل مساء عبر الفيديو.