لمس في الأيام الأخيرة ليونة في موقف الإدارة الأميركيةتجاه حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة.

غزة: طالبت الولايات المتحدة، الإسرائيليين والفلسطينيين باعطاء الأولوية للحوار مشددة على عدم وجود حل عسكري للنزاع، وذلك اثر الغارات الجوية الإسرائيلية على قطاع غزة ليلة الخميس على الجمعة.

وعبر المتحدث باسم وزارة الخارجية فيليب كراولي في تصريحاليوم عن قلق واشنطن من اي تصعيد عسكري خشية التاثير على جهود استئناف المحادثات الفلسطينية الاسرائيلية، داعيا الجانبين الى التهدئة والاسراع في بدء المحادثات غير المباشرة.

ويأتي ذلك، بالتزامن مع ما اثارتهصحيفة quot;وال ستريت جرينالquot; قالت مؤخراً إن مسؤولين كبار في الادارة الاميركية السابقة التقوا خلال الاشهر الماضية بقادة كبار في حركة حماس. واضافت الصحيفة نقلا عن دبلوماسي اميركي شارك في الاجتماعات قوله بأن مثل هذه الاجتماعات تعطي حماس شعورا بأن مواقفها مسموعة في اروقة البيت الابيض.

ورغم نفي الادارة الاميركية الحالية لوجود اتصالات رسمية مع حماس، اكدت الصحيفة ان الاجتماعات المذكورة تعطي الطرفين انطباعا بأن ادارة اوباما قد خففت من موقفها تجاه حماس التي تعتبر حتى الان وفقا للقانون الاميركي منظمة quot;ارهابيةquot;.

وقال مسؤول كبير في ادارة اوباما ردا على سؤال حول تلقي الادارة معلومات عما يجري في هذه الاجتماعات:quot; انه لمن الاهمال والتقصير ان نرفض الاستماع خاصة اذا كان الاخرون من اصحاب التجربة ويعرفون ماذا يفعلون وماذا يقولونquot;، ومع ذلك عاد وشدد على السياسة الاميركية الرسمية تجاه حماس.