فيلادلفيا: ادى انفجار في منجم للفحم في ولاية فيرجينيا الغربية (شرق) الى مقتل 12 عاملا فيما اعتبر عشرة في عداد المفقودين في احدى اسوأ كوارث المناجم التي شهدتها الولايات المتحدة في السنوات الماضية كما قال مسؤولون. ووقع الانفجار مساء الاثنين في قسم من المنجم تديره شركة quot;برفورمانس كول كومبانيquot; المتفرعة عن quot;ماسي انرجيquot; في بلدة ماونتكول على بعد 50 كلم جنوب شارلستون.

وقال دون بلانكينشيب رئيس الشركة في بيان quot;صلواتنا تتجه لعائلات عمال المنجم، نريد ان نؤكد للعائلات اننا نبذل كل الجهود الممكنة لتحديد اماكن المفقودينquot;. وقال كيفن ستريكلين المسؤول الاداري في مصلحة صحة وسلامة المناجم في مؤتمر صحافي قرابة منتصف الليل في فيرجينيا الغربية ان 12 من عمال المنجم قتلوا في الكارثة فيما لا يزال هناك عشرة في عداد المفقودين.

واتصل الرئيس الاميركي باراك اوباما بحاكم ولاية فيرجينيا الغربية جون مانشين وقدم quot;تعازيه لكل الذين فقدوا احباء في هذا الحادث المأساويquot;. وقال اوباما لمانشين ان quot;الحكومة الفدرالية مستعدة لتقديم اي مساعدة مطلوبة في جهود الاغاثةquot; كما جاء في بيان اصدره البيت الابيض. واطلقت عملية انقاذ واسعة النطاق بعد الانفجار فيما هرع رجال اطفاء متطوعون الى المكان وسيارات اسعاف.

وقال احد مسؤولي اجهزة الانقاذ لوكالة فرانس برس quot;لقد اخرجوا عشرة حتى الان، ثمانية كانوا ميتين فيما نقل اثنان الى المستشفىquot;. وقال حاكم الولاية الذي قطع اجازته عائدا الى الولاية حين سمع النبأ ان اوباما وعد quot;بتقديم كل مساعدة ممكنةquot; في جهود الاغاثة. واضاف في بيان quot;هذه انباء محزنة جدا وصلواتنا تتجه لعائلات عمال المناجم الذين قتلواquot;.

وفي واشنطن قال السناتور عن فيرجينيا الغربية جاي روكفلر انه quot;حزن جداquot; عند سماع النبأ، وانه يعمل بالتعاون مع المسؤولين الفدراليين ومسؤولي الولاية للحصول على معلومات وتقديم كل مساعدة ممكنة لجهود الانقاذ. وفي كانون الثاني/يناير 2006، قتل 12 من عمال المناجم في فيرجينيا الغربية في منجم تابع لمجموعة الفحم العالمية بعدما علقوا في المنجم اثر وقوع انفجار في داخله. ونجا احد العمال.