أكّد عمر البشير عدم تأجيل موعد الإنتخابات السودانيّة متعهدًا بأن تكون إنتخابات حرّة ونزيهة.

الخرطوم: أكد الرئيس السوداني عمر البشير اليوم عدم تأجيل الاقتراع في الانتخابات العامة في السودان التي تبدأ بعد ثلاثة ايام متعهدًا بان تكون الانتخابات حرة ونزيهة. وقال البشير في كلمة القاها في الجلسة الافتتاحية لاعمال الاجتماعات السنوية المشتركة للهيئات المالية العربيةquot;ان اجراء الانتخابات في موعدها هو استحقاق يحتمه الدستور الانتقالي واتفاقية السلام الشاملquot;. وشدد على ان الانتخابات ستكون خطوة مهمة واساسية نحو الانتقال الى مزيد من الوفاق الوطني والاستقرار والوحدة quot;وهي عوامل اساسية للتنمية الاقتصاديةquot;.

وتعهد البشير بأن تجري عمليات الاقتراع في أجواء من الحرية والنزاهة التامةخصوصًا وان العملية برمتها تديرها مفوضية الانتخابات وهي مؤسسه مستقلة كما تراقب بعثات اجنبية من مختلف العالم العملية الانتخابية حتي نهايتها. واعرب عن تقديره للقادة العرب على وقوفهم الى جانب السودان في تصديه للعقوبات الاقتصادية والمواقف السلبية من بعض الدول الغربية مشيدًا بالدعم المتواصل الذي قدمته الصناديق العربية للمشروعات التنموية والاقتصادية في بلاده. واكد ان ابواب السودان مفتوحة لرؤوس الاموال والاستثمارات العربية للاستفادة من الامكانيات الاقتصادية الكبيرة التي يتمتع بها.

وبدأ مسؤولو الهيئات المالية العربية اجتماعات مغلقة تستمر يومين لبحث جملة من القضايا من بينها التقارير السنوية لاداء الهيئات المالية العربية وخططها للعام المالي الحالي اضافة الى مراجعة واعتماد تقارير مدققي الحسابات المالية المنتهية بنهاية العام الماضي. وتبحث الاجتماعات ايضًا المصادقة على الميزانيات العمومية وحساب الايرادات والمصروفات لهذه المؤسسات وتعيين مدققي الحسابات للسنة المالية 2010 ومناقشة أعمال وأنشطة وبرامج هذه الهيئات وخططها المستقبلية.

ويناقش المشاركون سبل تطوير أنشطة وأعمال الهيئات المالية العربية المشتركة بما يخدم جهود تعزيز التعاون الاقتصادي العربي اضافة الى مناقشة واستعراض الجوانب المتعلقة باسهاماتها في دعم مسيرة التنمية العربية وسبل زيادة هذه الاسهامات خلال السنوات المقبلة. وتقوم هذه الهيئات وهي الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي وصندوق النقد العربي والمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا والهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي والمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات بدور مهم في توفير التمويل اللازم لمشروعات التنمية والاصلاحات الاقتصادية والمالية في الدول العربية.

ووصل اجمالي ما قدمته هذه المؤسسات مجتمعة من قروض وتسهيلات منذ انشائها وحتى نهاية عام 2008 الى 5ر34 مليار دولار. يذكر أن هذه الاجتماعات تنعقد في ظل متطلبات إستراتيجية عربية مشتركة لمواجهة تداعيات الأزمة المالية العالمية ومتابعة توجهات وقرارات القمة الاقتصادية والاجتماعية العربية التي عقدت في يناير 2009 بالكويت. وتشارك الكويت في الاجتماع بوفد برئاسة وزير المالية مصطفي الشمالي ويضم نائب محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد يوسف الهاشل ومدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالوهاب احمد البدر وعددا من المسؤولين من وزارة المالية والهيئة العامة للاستثمار.