قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اعلن الرئيس السوداني عمر البشير مساء الاثنين تخليه عن منصبه كقائد للجيش تماشيا مع القانون الانتخابي لكي يتسنى له الترشح لولاية جديدة في الانتخابات المقررة في نيسان.

الخرطوم: قال المتحدث باسم الرئيس عماد سيد احمد ان quot;الرئيس البشير قرر التنحي عن منصبه كقائد للقوات المسلحة. كما قرر التقاعد كضابط في الجيشquot;.

واضاف المتحدث ان البشير quot;لم يعين بعد خليفتهquot; في قيادة الجيش.

وقال البشير في بيان نشرته وكالة الانباء السودانية انه تصرف بدافع تطبيق قانون الاحزاب السياسية في تخليه عن منصبه الذي يتولاه منذ انقلاب 30 حزيران/يونيو 1989 الذي اطاح حكومة الصادق المهدي المنبثقة عن انتخابات تعددية.

وقال مصدر دبلوماسي ان قانون الاحزاب السياسية المطبق منذ شباط/فبراير 2007 ينص انه لا يمكن الجمع بين عضوية تنظيم سياسي والقوات المسلحة.

ورشح حزب المؤتمر الوطني البشير للانتخابات الرئاسية المقبلة، وقال عماد سيد احمد ان ترشيحه سيصبح رسميا اعتبارا من غد الثلاثاء.

وتقدم اكثر من سبعين حزبا سياسيا للمشاركة في الانتخابات الاولى التعددية في السودان منذ 1986.

وينص اتفاق السلام الشامل الذي وضع حدا في كانون الثاني/يناير 2005 لنحو عقدين من العنف بين شمال السودان وجنوبه، على اجراء انتخابات تشريعية ورئاسية ومحلية في نيسان/ابريل المقبل، واستفتاء في كانون الثاني/يناير 2011 على تقرير مصير جنوب السودان.