اكد عمر حسن البشير الرئيس السوداني التزام حكومته باستكمال كافة الخطوات الخاصة بتنفيذ اتفاقية السلام الشامل - اتفاقية نيفاشا - بين جنوب السودان وشماله.

وقال الممثل الخاص للامم المتحدة في السودان اشرف قاضي في تصريحات عقب لقائه البشير اليوم في الخرطوم ان البشير اكد التمسك باتفاقية نيفاشا وأبدى استعداده لمساعدة بعثة الامم المتحدة /اليونميس / بكل الطرق وفي كل الاوقات لتطبيق قرار التحكيم الخاص بمنطقة ابيي.

واوضح ان لقائه مع الرئيس البشير تتطرق للعديد من القضايا المتعلقة بتنفيذ اتفاقية السلام الشامل مشيرا الى انه سوف يتوجه الى مدينة جوبا بجنوب السودان للقاء النائب الاول للرئيس السوداني للتباحث حول قرار محكمة لاهاى بشأن ابيي واتفاقية السلام الشامل بين شمال السودان وجنوبه.

من جهة اخرى، كشف مسؤول مكتب الامم المتحدة لمكافحة الالغام بمدينة ملكال السودانية دويب دى سيليس انه تم حتى الآن تدمير 16 الف لغم مضاد للافراد والدبابات بجنوب السودان .

وقال سيلييس في تصريح له اليوم انه تم حتى الان تنظيف حوالي مليون و300 الف متر مربع من الاراضي الملغومة فيما لا تزال حوالي مليون و500 الف متر بحاجة الى تنظيف .

وحذر من ان مدينة ملكال بولاية اعالي النيل جنوب السودان تقع وسط حقل الغام مشيرا إلى ان الالغام توجد وسط البيوت والعديد من السكان لا يدرون ذلك .

واوضح ان فريقين يعملان حاليا بالمدينة لازالة الالغام متوقعا ان ينتهى العمل فى يونيو من عام 2010 .