باريس: سخر رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان الاربعاء في باريس من الانتقادات الاسرائيلية له على هجومه العنيف على الدولة العبرية معتبرا انها quot;تضع نفسها دائما فوق الشبهاتquot;.

وقال للصحافيين على هامش اجتماع مع ارباب العمل الفرنسيين quot;لا يمر اي تصريح دون ان يردوا عليه، انهم يضعون انفسهم دائما فوق مستوى الشبهات ولا يوجد يوم واحد مر على العالم لم يعتبروا فيه انفسهم على حقquot;.

وكان إردوغان، الذي يقوم حاليا بزيارة الى فرنسا اكد ان اسرائيل تشكل quot;التهديد الرئيسي للسلام الاقليميquot; في الشرق الاوسط. وكان إردوغان يتحدث بالتركية وترجمت تصريحاته الى الفرنسية. وعلى الاثر قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو quot;نحن حريصون على اقامة علاقات طيبة مع تركيا واشعر بالاسف لكون إردوغان اختار مهاجمة اسرائيل على طول الخطquot;.

وقال نتانياهو في مؤتمر صحافي لمناسبة مرور عام على توليه رئاسة الحكومة quot;نحن مهتمون باقامة علاقات جيدة مع تركيا، وانا ابدي اسفي لأن اردوغان يقرر دائما مهاجمة اسرائيلquot;. وكان اردوغان قال quot;اذا استخدم بلد قوة غير متكافئة في فلسطين، في غزة، واستخدم قنابل فوسفورية فلن نقول له عافاك الله، بل نسأله كيف امكنه فعل ذلكquot;.

واضاف quot;لقد حصل هجوم اوقع 1500 قتيل (في غزة) والدوافع التي تم التذرع بها كانت اكاذيبquot;. وتعد تركيا الحليف الاول لاسرائيل في العالم الاسلامي، الا ان العلاقات بين الدولتين تدهورت منذ الحرب على غزة آخر 2008 ومطلع 2009.