القدس: سمحت المحكمة المركزية الاسرائيلية في تل ابيب جزئيا بنشر تفاصيل القضية الامنية التي احيطت بالكتمان التام وفرض عليها تعتيم اعلامي مطلق في اسرائيل والتي تتلخص في قيام المجندة عنات كام quot;23 عاماquot; بسرقة اكثر من 2000 وثيقة سرية من مكتب قائد المنطقة الوسطى السابق اللواء يائير نووا، ونقلها الى الصحافي الاسرائيلي اوري بلاو الذي يعمل في صحيفة quot;هآرتسquot; الذي قام بدوره بنشر بعض المواضيع ومن بينها عمليات اغتيال لمطلوبين فلسطينيين بناء على هذه الوثائق وذلك قبل سنة ونصف.

وكانت كام اعتقلت قبل 5 أشهر وفرضت عليها الاقامة الجبرية وقدمت بحقها لائحة اتهام بتهمة التجسس الخطير.

وقال موقع صحيفة quot;يديعوت احرونوتquot; ان جهاز الشاباك الاسرائيلي يتهم المجندة عنات بسرقة وثائق امنية خطيرة للجيش الاسرائيلي، تشمل العديد من نشاطاته وكذلك عمليات خاصة للشاباك وكذلك عمليات للموساد الاسرائيلي.

واضاف الموقع ان الصحافي اوري بلاو غادر اسرائيل قبل ان يتم اعتقاله ولم يعد حتى الان، وان جهاز الشاباك حاول مؤخرا اقناعه بتسليم هذه الوثائق مقابل عودته الى اسرائيل، لكن المفاوضات فشلت ولم يتم خلالها التوصل الى اي اتفاق.

واضاف الموقع ان رئيس جهاز الشاباك الاسرائيلي يوفال ديسكن اكد لمحامي الصحافيين الاسرائيليين، خطورة الوثائق التي بحوزة بلاو، ومدى الضرر الذي سيلحق بامن اسرائيل في حال وقوعها بايدي اطراف معادية لها.

واضاف الموقع ان احد المواضيع التي اثارت الاوساط الامنية ما قام بنشره الصحافي الاسرائيلي اوري قبل مغادرته والذي كشف فيه عمليات الاغتيال التي اقرها الجيش الاسرائيلي في الضفة الغربية والتي تتعارض مع قرار المحكمة العليا الاسرائيلية حيث صادق قائد الجيش جابي اشكنازي على قرارات الاغتيال حتى لو كان الثمن مقتل فلسطينيين ابرياء، وامر بتجاهل قرار المحكمة وذلك عام 2008.