مدريد: طلب رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريري اليوم الخميس من اسرائيل المضي قدما في محاولة ايجاد حل سياسي للنزاع مع الفلسطينيين، وتشجيع الحوار بدلا من quot;الحروب الصغيرةquot;.

وقال الحريري في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الاسباني خوسيه لويس رودريغيس ثاباتيرو، quot;على اسرائيل المضي قدما (...) لاننا نحتاج الى مسيرة تتسم بالمصداقية يمكن ان يثق بها العالم العربيquot;.

واخذ الحريري خصوصا على اسرائيل quot;محاولتها التسبب في اندلاع حروب صغيرة هنا وهناك لعرقلة عملية السلامquot;.

واضاف quot;على الاسرائيليين ان يدركوا ان السلاح والدمار لا يؤديان سوى الى الكراهية والتطرفquot;.

وتابع الحريري الذي تنتهي زيارته الرسمية الى مدريد الجمعة quot;يجب ان نقول لاسرائيل +تستطيعون شن كل الحروب التي تريدونها في الشرق الاوسط، لكن في النهاية لا يمكن ان يكون هناك سوى حل سياسيquot;.

وقال ان quot;حلا سياسيا مع التوافق الموجود حاليا في اوروبا والولايات المتحدة والعالم العربي ... هو الطريقة الوحيدة لاحراز تقدم في المنطقةquot;.

من جهته اعرب ثاباتيرو عن الامل في ان تقوم quot;اسرائيل بالخطوات الضرورية للبدء بمرحلة من الحوار في اسرع وقت ممكنquot;.

واضاف ان اعلان اسرائيل في اذار/مارس بناء وحدات سكنية جديدة في القدس الشرقية، اثار quot;مشكلة جديةquot; quot;عرقلتquot; امكانات الحوار غير المباشر بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

لكنه اوضح ان quot;الفرصة الراهنة تاريخية للتوصل الى اتفاق لأن لدى المجموعة الدولية والعالم العربي موقفا واضحا جدا وثمة توافق كبيرquot;.

وقد استقبل العاهل الاسباني خوان كارلوس الرئيس الحريري في الصباح. وتتولى اسبانيا الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي، وقيادة القوة الموقتة للامم المتحدة في لبنان (فينول).