قراؤنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

روما: نفى وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني ما ذهب اليه رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان باعتبار اسرائيل الخطر الرئيسي على السلام في المنطقة معبرا عن ثقته باستمرار دور تركيا في جهود السلام.

وقال فراتيني في تصريح صحافي أدلى به تعقيبا على تصريح رئيس الحكومة التركية في باريس اليوم quot;ان اسرائيل ليست خطرا على السلامquot; وأن quot;أردوغان يعلم ذلك جيداquot;.

وفيما شدد مسؤول الدبلوماسية الايطالية بالتأكيد على أن quot;دور تركيا كان دائما بناء وهامquot; بالنسبة لجهود السلام في الشرق الأوسط اضاف quot;ونحن على ثقة كذلك من أن تركيا سوف تبقى ايجابية وبناءةquot;.

وعبر في هذا السياق عن تقديره لكلمات رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نيتانياهو التي حاول من خلالها تخفيف حدة التصريحات وردود الفعل الاسرائيلية على تصريح أردوغان مقرا في الوقت ذاته بأن جهود السلام تمر quot;بحالة جمود ومن المقلق أن الجهود الأمريكية لم تسفر حتى الان عن نتائجquot;.

وكان رئيس الوزراء التركي الذي يزور باريس اليوم لاجراء مباحثات مع الرئيس الفرنسي حول انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي وحول ازمة البرنامج النووي الايراني قد وصف اسرائيل بأنها quot;الخطر الرئيسي على السلام الاقليميquot;.

ونوه أردوغان في تصريحاته الى ما اقترفته اسرائيل من جرائم في قطاع غزة مذكرا بأن هجوم الجيش الاسرائيلي أوقع 1500 قتيل وأن الدوافع التي تم التذرع بها كانت محض اكاذيب وبأن تقرير القاضي غولدستون كان واضحا باتهام اسرائيل بارتكاب جرائم حرب خلال هجومها على القطاع المحاصر.