Kuwait deports backers of Egypt reformist: official

تتوالى تداعيات توقيف وترحيل السلطات الكويتية لعدد من المصريين لمشاركتهم في تجمع دعما للبرادعي.

القاهرة، الكويت: اغلقت الشرطة المصرية صباح الاحد كل الطرق المؤدية الي مقر سفارة الكويت في القاهرة لمنع ناشطات مصريات من التظاهر امامها احتجاجا على توقيف وترحيل عدد من المصريين لمشاركتهم في تجمع دعما لنشاط محمد البرادعي، الذي اصبح اخيرا ابرز المعارضين في مصر.

وتجمعت قرابة 30 ناشطة من انصار المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية في احد الشوارع القريبة من السفارة الكويتية بحي الدقي (وسط القاهرة) بعد ان منعتهن الشرطة من الوصول للسفارة.

وقالت الناشطة جميلة اسماعيل quot;نريد ان نعرب عن احتجاجنا على ما تعرض له المصريون في الكويت ولكن الامن يمنعنا رغم اننا نود ان نعبر عن موقفنا بشكل سلميquot;.

وتعامل رجال الشرطة بشكل عنيف مع المصورين الصحفيين المصريين وقام عدد منهم بدفع احدهم بقوة وابعاده عن مكان تجمع الناشطات، بحسب ما افادت مراسلة لوكالة فرانس برس.

ورددت الناشطات شعارات مناهضة لما تعتبرن انه quot;تضامن من الحكومات العربية مع الحكومة المصريةquot;.

واكدت المذيعة التلفزيونية بثينة كامل quot;اننا هنا لكي يعرف الجميع ان الاجراءات الامنية لن ترهب المصريين ولن تمنعهم من المطالبة بالديموقراطيةquot;.

واكد جورج اسحق احد المتحدثين باسم الجمعية الوطنية للتغيير، التي اسست في شباط فبراير الماضي لدعم البرادعي، ان 21 مصريا، من اصل 34 اوقفوا في الكويت، وصلوا بالفعل الى القاهرة السبت بعد ترحيلهم من هذا البلد.

وكان مصدر امني كويتي قال لوكالة فرانس برس بعد ظهر السبت انه quot;تم ترحيل 17 شخصاquot; من اصل اكثر من 20 مصريا مؤيدين للبرادعي اعتقلوا في الكويت.

في غضون ذلك، دعت منظمة هيومن رايتس ووتش السلطات الكويتية الى الكف عن توقيف وترحيل الوافدين المصريين المؤيدين لمحمد البرادعي الذي تحول مؤخرا الى ابرز المعارضين في مصر، وذلك في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه الاحد.

وقال المنظمة ومقرها نيويورك quot;يتعين على قوات امن الدولة في الكويت ان تكف عن ترحيل الوافدين المؤيدين للبرادعيquot;.

وقالت المنظمة الحقوقية quot;يجب ان تقوم الكويت بالافراج فورا عن كل المصريين المعتقلين وان تسمح لاولئك الذين تم ترحيلهم بالعودة الى الكويتquot;. واشارت المنظمة ان عدد المصريين المرحلين هو 21 شخصا.

واعتبرت ساره ليا وتسون مديرة هيومن رايتس ووتش لمنطقة الشرق الاوسط ان quot;الكويت تساهم في عمليات القمع في مصر عبر التضييق على مؤيدي البرادعيquot;.

ونقلت المنظمة عن وزير الداخلية الشيخ جابر خالد الصباح قوله ان المبعدين quot;زوار في الكويت وهم يعاملون على انهم كذلك، وعندما يخرق شخص القانون يعود الى بلاده... لن نسمح بالمظاهرات في هذا البلدquot;.

ويحظر القانون الكويتي على غير الكويتيين المشاركة في تظاهرات وتجمعات عامة.

ويعيش في الكويت اكثر من 400 الف مصري.