تواجه الحكومة الفلسطينية المقالة في قطاع غزة مشكلة في إدخال الأموال للقطاع بسبب الحصار المفروض منذ 3 سنوات.

غزة: اكد مسؤول في حركة حماس اليوم الاثنين ان الحكومة الفلسطينية المقالة تواجه ازمة في ادخال اموال الى قطاع غزة بسبب الحصار الخانق المفروض عليه.

وقال جمال نصار النائب عن حماس ومقرر اللجنة الاقتصادية في المجلس التشريعي الفلسطيني quot;ان الحكومة تواجة ازمة في ادخال الاموال، وان شاء الله سيتم التغلب عليها، بسبب زيادة الحصار من قبل الحكومة المصرية، وامتناع الشركات الربحية الكبري في قطاع غزة عن دفع مستحقات الضرائب الواجب عليها دفعها للحكومةquot;.

واضاف نصار في تصريح صحفي نشر اليوم ان quot;الحصار زاد في الاونة الاخيرة على الحكومة الفلسطينية وادى الى عدم قدرتها على ادخال الاموال الموجودة في الخارج بسبب استجابة البنوك الموجودة في قطاع غزة بشكل كامل لأوامر البنك المركزي الأميركي لمنع التعامل مع حركة حماس وحكومتها في غزةquot;.

واكد نصار quot;ان جميع البنوك المتواجدة في غزة لا تستطيع تخطي المطلب الاميركي في تحويل الأموالquot;. واشار نصار ان quot;90 بالمائة من موازنة الحكومة في غزة تاتي من الخارج كمساعدات و10 بالمائة من تحصيل الضرائب والرسوم من الداخل (غزة) ..اصعب ما فرضه الحصار على غزة عدم قدرة الحكومة على تحقيق سيولة نقديةquot;.

وتفرض اسرائيل حصارا شبه كامل على قطاع غزة منذ سيطره حماس عليه منتصف العام 2006 فيما يبقى معبر رفح الذي يربط القطاع بمصر مغلقا معظم الوقت. وترفض معظم البنوك العاملة في غزة التعامل مع حماس او الحكومة المقالة خشية من التعرض لعقوبات كون حركة المقاومة الاسلامية مدرجة على لائحة الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي للمنظمات الارهابية.