دمشق: اكدت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) الثلاثاء انها لن تطلق سراح الجندي الاسرائيلي المحتجز في غزة جلعاد شاليط الا مقابل quot;العدد الأكبر من الأسرى الفلسطينيينquot;. وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس عزت الرشق في بيان ان quot;ثمن إطلاق جلعاد شاليط لن يكون إلا بتحرير العدد الأكبر من الأسرى الفلسطينيينquot; مؤكدا ان حماس quot;ستواصل جهودها وعملها من أجل تحرير كل الأسرى من سجون الاحتلالquot;.

واكد الرشق بأن quot;أعداد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين والعرب تبلغ 8200 اسيرا ومعتقلا منهم حوالي 800 من قطاع غزة و500 من القدس والأراضي المحتلة عام 1948، والباقي من الضفة الغربية المحتلةquot; مشيرا الى ان quot;عدد المعتقلين من الأطفال يبلغ حوالي 400 ومن النساء 33 فضلا عن 15 نائبا من اعضاء المجلس التشريعيquot;.

وحذر الرشق quot;سلطات الاحتلال من مغبة الاستمرار في ممارساتها القمعية بحق الأسرى الفلسطينيين والعرب القابعين في سجونها ومعتقلاتهاquot;. وتقوم اسرائيل وحماس بمفاوضات غير مباشرة برعاية مصرية وعبر وسيط الماني لتبادل الاسرى الا انها تراوح مكانها منذ عدة اشهر.

وتطالب حماس بالافراج عن مئات المعتقلين الفلسطينيين في اسرائيل من بينهم قادة سياسيون وعسكريون مقابل شاليط (23 عاما) الذي يحمل ايضا الجنسية الفرنسية وقد اسره مسلحون فلسطينيون على تخوم قطاع غزة في 25 حزيران/يونيو 2006 وهو محتجز منذ ذلك الوقت لدى حركة حماس.