برشلونة: افاد مصدر مقرب من المؤتمر الاوروبي-المتوسطي في برشلونة ان تبني الاتحاد من اجل المتوسط quot;استراتيجية للمياه في (حوض) المتوسطquot; تعثر الثلاثاء بسبب خلاف بين اسرائيل والدول العربية حول اشارة الى الاراضي الفلسطينية.

وقال مصدر اوروبي على هامش المؤتمر اليورو-متوسطي الرابع حول المياه المنعقد في برشلونة مقر الاتحاد من اجل المتوسط لوكالة فرانس برس quot;ان المحادثات ما زالت متعثرةquot;. وتشير مسودة النص الذي طرح على الوزراء المشاركين في هذا الاجتماع للموافقة عليه الى quot;اعتراض اسرائيلquot; على اشارة الى الاراضي الفلسطينية.

وتشير الفقرة المثيرة للجدل الى ان الاستراتيجية بشأن المياه في المتوسط تهدف، فضلا عن جوانب عديدة، الى quot;تشجيع التنمية المستدامة والقضاء على الفقر، و(ترسيخ) السلام والامن الدولي والعدالة (...) وتذليل الاسباب العميقة للصعوبات (بما في ذلك ما يتعلق بالاراضي المحتلة)quot;.

وهذه الاشارة الاخيرة هي التي تعرقل تبني النص النهائي مما يدل مرة اخرى على الصعوبات في انطلاق عمل الاتحاد من اجل المتوسط الذي يضم 43 دولة، دول الاتحاد الاوروبي وتركيا واسرائيل فضلا عن الدول العربية في حوض المتوسط.

ويطمح الاتحاد من اجل المتوسط الذي تأسس في باريس بمبادرة فرنسا ومصر، من خلال مشاريع ملموسة في ميادين مختلفة، الى اعطاء دفع جديد للتعاون الاوروبي-المتوسطي الذي اطلق في 1995 في برشلونة لكنه بقي حبرا على ورق.

وقد اصيب الاتحاد من اجل المتوسط بالشلل في مطلع العام 2009 بسبب التوتر الذي اثاره الهجوم الاسرائيلي الدامي على حركة حماس في قطاع غزة. ومن المقرر ان يعقد قمته الثانية في السابع من حزيران/يونيو في برشلونة.