قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

استبعد غيتس ان تملك ايران القدرة النووية العسكرية quot;قبل عام على الاقلquot;،في وقت اعلنت الصين انها مستعدة لمناقشة quot;افكار جديدةquot; لمعالجة الملف النووي الايراني.

ليما: استبعد وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الذي وصل مساء الثلاثاء الى البيرو ان تتمكن ايران من امتلاك القدرة العسكرية النووية quot;قبل عام على الاقل، وربما اكثرquot;.

وقال غيتس على متن الطائرة التي اقلته من الولايات المتحدة الى البيرو ردا على اسئلة الصحافيين حول الفترة الزمنية التي تحتاج اليها طهران لامتلاك قنبلة نووية quot;ليس قبل عام على الارجح وربما اكثرquot;.

واضاف quot;اعتقد ان التقديرات التي ادليت بها لم تتبدل منذ المرة الاخيرة التي تحدثت فيها عن هذا الامرquot;.

وكان غيتس اعتبر الاحد في مقابلة مع شبكة ان بي سي ان طهران quot;لا تزال تتقدمquot; نحو القدرة النووية، لكن quot;هذا الامر يتم ببطءquot;.وقال quot;نعتقد انهم لا يملكون القدرة النووية (...) ليس بعدquot;.

على صعيد متصل، اعلن نائب وزير الخارجية الصيني شوي تيانكاي في واشنطن ان بلاده مستعدة لمناقشة quot;افكار جديدةquot; لمعالجة قضية البرنامج النووي الايراني، مؤكدا ان بكين لا تزال تعطي الاولوية للحوار.

وقال شوي في ختام قمة الامن النووي التي استضافتها واشنطن وشارك فيها الرئيس الصيني هو جنتاو quot;اخذنا علما بان الاطراف المعنيين اقترحوا افكارا حول سبل معالجة المسالة النووية الايرانية، وقدموا عناصر منها الى مجلس الامن الدوليquot;. واضاف quot;نحن مستعدون لمناقشة هذه الافكارquot;.

لكن نائب الوزير الصيني كرر ان بكين لا تزال تعطي الاولوية للحوار والتفاوض مع طهران، في حين تؤكد الولايات المتحدة انها حصلت على موافقة بكين للسير قدما نحو فرض عقوبات.

وتابع quot;في الواقع، ليس هناك اي فرق بين الموقف الراهن للصين والموقف الذي دافعنا عنه دائماquot;.

من جهة اخرى، اكد المسؤول الصيني ان بلاده لن ترضخ للضغوط الدولية حول سعر صرف اليوان، وقال quot;في شان هذه القضية، ليس مبررا ان يمارس الاجنبي ضغوطا على الصين. لن نتحرك تحت الضغطquot;.

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما دعا نظيره الصيني هو جنتاو على هامش قمة واشنطن الى اتخاذ خطوات تجعل سعر صرف اليوان quot;اكثر ملاءمة للسوقquot;.