بكين: اعلن التلفزيون الحكومي الصيني ان اكثر من 900 شخص انتشلوا احياء من تحت الانقاض بعد الزلزال المدمر الذي ضرب فجر الاربعاء اقليم تشينغهاي في شمال غرب الصين. واوضح التلفزيون مساء الاربعاء ان فرق الانقاذ التي ارسلتها الشرطة على عجل الى المناطق المنكوبة والتي عمل افرادها في معظم الاحيان بايديهم العارية لافتقارهم الى الحد الادنى من الالات، تمكنت في ختام يوم طويل من العمل المضني من اخراج اكثر من 900 شخص من تحت الانقاض على قيد الحياة.

من جهة ثانية اعلنت الحكومة عن تخصيص مبلغ 200 مليون يوان (21.5 مليون يورو) كمساعدة عاجلة الى الاقليم المنكوب والذي خلف فيه الزلزال اضافة الى الاضرار المادية حوالى 400 قتيل و10 الاف جريح، بحسب السلطات.

وهذه الاموال ستخصص لاجلاء العائلات المنكوبة وتأمين مساكن بديلة لها، اضافة الى معالجة الجرحى وتمويل العناية الصحية والوقاية من الامراض، كما اوضحت وكالة انباء الصين الجديدة الرسمية. وضرب الزلزال فجر الاربعاء هذا الاقليم الفقير الواقع في منطقة جبلية نائية قريبة من اقليم التيبت الذي يتمتع بحكم ذاتي.

من جهته ارسل الدالاي لاما، الزعيم الروحي لبوذيي التيبت، تعازيه الى ذوي ضحايا الزلزال، معلنا عن اقامة صلاة في منفاه في دارامسالا (شمال الهند) على نية ضحايا الزلزال. وقال quot;نصلي لاولئك الذين فقدوا حياتهم في هذه المأساة ولعائلاتهم ولجميع الذين تضررواquot;.