عمان: اعتصمت فعاليات شعبية وحزبية ونقابية اردنية تضامنا مع الاسرى والمعتقلين في السجون الاسرائيلية وللتنديد بممارسات اسرائيل ضد الاسرى والمعتقلين. وندد المشاركون في الاعتصام الذي نظمته (اللجنة الوطنية للاسرى والمفقودين الاردنيين في المعتقلات الاسرائيلية) بمناسبة الذكرى ال36 ليوم الاسير بالاجراءات التي وصفتها بالقمعية وغير الانسانية quot;التي تقوم بها اسرائيل والتي تخالف ابسط الاتفاقيات والالتزامات الدولية لحقوق الانسان ومنها اتفاقيتي جنيف الثالثة والرابعةquot;.

وطالب المشاركون في الاعتصام والذين رفعوا شعارات منددة باسرائيل quot;المنظمات الحقوقية الدولية ومؤسسات المجتمع المدني في العالم بالقيام بمسؤولياتها والتصدي للهجمةالاسرائيلية على حقوق الاسرىquot;. واستنكر المشاركون الممارسات الاسرائيلية بحق الاسرى والمعتقلين وقالوا ان هذه الممارسات تشمل quot;التضييق على زيارات اهالي الاسرى في الضفة الغربية ومنع اهالي الاسرى الاردنيين من زيارتهم منذ اكثر من عام علاوة على منع اهالي الاسرى من قطاع غزة من زيارة ابنائهم منذ عدة سنوات وممارسة سياسة الاهمال الطبي المتعمد للاسرى ومنعهم من التقدم لشهادة الثانوية العامة ومنع بعض القنوات الاخبارية من الاتصال بهم ورفع قيمة الغرامات المالية المفروضة عليهم داخل المعتقلات وفرض سياسة العزل على الاسرى ووضعهم في زنازين انفرادية وغيرها من سياسات التنكيل والعقاب الجماعيquot;.

وردا على سؤال قال مقرر اللجنة الوطنية للاسرى الاردنيين المهندس ميسرة ملص ان الاعتصام يأتي تزامنا مع الاضراب عن الطعام الذي سينفذه الاسرى نتيجة المعاملة القاسية وغير الانسانية من قبل سلطات اسرائيل. وعن عدد الاسرى الاردنيين في سجون اسرائيل قال ملص انهم 26 اسيرا و29 مفقودا مؤكدا ضرورة معاملتهم والاسرى الفلسطينيين والعرب معاملة انسانية وفق اتفاقية جنيف الثالثة.