دشن في سوريا اليوم صرح الثورة الكبرى في بلدة القريبا بمحافظة السويداء.

دمشق: دشنت سوريا اليوم صرح الثورة السورية الكبرى فى بلدة القريا بمحافظة السويداء تحت رعاية الرئيس بشار الاسد بمناسبة الذكرى ال64 لعيد الجلاء.

وتصل مساحة الصرح الى 6200 متر مربع ويضم رفات قائدها العام سلطان باشا الأطرش ومتحفا عن انجازات الثورة ووثائقها الخاصة. وقال عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي ممثل الرئيس الاسد سعيد ايليا ان صرح الثورة السورية الكبرى التي قادها المجاهد سلطان باشا الأطرش يجسد قيم البطولة التي كرسها المجاهدون ومفاهيم المقاومة التي عمقوا جذورها وماثر التضحية التي أرسوا قواعدها وتعيش في قلوبنا وضمائرنا في مسيرة البناء بقيادة السيد الرئيس بشار الأسد.

ويضم بناء الصرح وملحقاته في قسمه الأرضي المتحف العام الذي يحوي المقتنيات والأسلحة الحربية التي كان يستخدمها الثوار والوثائق الخاصة وصالة كبيرة لاستقبال الزوار ومكتبة رئيسية وقاعة للمطالعة ومدرجا يتسع لنحو 200 شخص مع تجهيزات صوتية ومرافق خدمية متنوعة ومركز استعلامات سياحي.

ويتوسط سقف الصرح 16 عمودا يبلغ ارتفاع كل منها 20 مترا يعلوها قبة من الفيبركلاس المقاوم والملون بأشكال مضلعة قطرها 6960 سنتيمترا وارتفاعها 500 سنتيمتر صممت لتمثل رمزا لمشعل الثورة بينما يوضع تحت القبة ممرات وتراسات لدخول الزوار لمشاهدة ضريح المجاهد سلطان باشا الأطرش. يذكر ان رفات القائد العام للثورة السورية الكبرى نقلت الى الصرح في ال16 من اكتوبر العام الماضي فيما تقوم لجنة جمع تراث الثورة السورية الكبرى في السويداء باستكمال عمليات جمع التراث المادي والمعنوي وتوثيقه