يقول وزير الخارجية الإسرائيلي إن الضغط الخارجي يزيد من حدة النزاع في الشرق الأوسط.

القدس: حذر وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الثلاثاء من ان الضغوط الخارجية ستزيد من حدة النزاع في الشرق الاوسط مؤكدا ان القدس ستبقى عاصمة اسرائيل الابدية الموحدة.

وقال في كلمة امام دبلوماسيين في حفل استقبال بمناسبة الذكرى الثانية والستين لقيام دولة اسرائيل ان quot;اية محاولة لفرض حل على الطرفين دون ارساء اساس من الثقة المتبادلة لن يؤدي سوى الى تعميق النزاعquot;.

وقال الوزير اليميني في الحفل الذي اقيم في مقر الرئاسة في القدس انه quot;لا يمكن فرض السلام ولكن يجب بناؤهquot;.

وفي الاشهر القليلة الماضية صعدت الولايات المتحدة ضغوطها على اسرائيل في محاولة لاعادة اطلاق عملية السلام مع الفلسطينيين والتي انهارت عندما بدأت الحرب المدمرة التي استمرت 22 يوما على قطاع غزة في كانون الاول/ديسمبر 2008.

وفيما لم تستجب اسرائيل بعد للمطالب الاميركية بهذا الشان، اوضحت حكومة رئيس الوزراء الاسرائيلي المتشدد بنيامين نتانياهو انها لا تنوي تقديم اية تنازلات بشان القدس.

واستعاد ليبرمان كلمات رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق مناحم بيغن الذي قال قبل 30 عاما quot;ان المدينة شمالها وجنوبها، شرقها وغربها هي بكاملها تحت السيادة الاسرائيلية وهي عاصمتنا الابدية، ولا يمكن تقسيمها ولن تقسم مرة اخرى ابدا، سواء بشكل مباشر او غير مباشرquot;.

واضاف ليبرمان quot;واليوم اقف امامكم في القدس وزيرا للخارجية لاعيد التاكيد على كلمات رئيس الوزراء الراحل بيغن بان القدس هي عاصمتنا الابدية الموحدةquot;.