اعتبر ليبرمان أن المطلب الأميركي لوقف الإستيطان بالقدس الشرقية بغير المقبول .

تل أبيب: وصف وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان المطلب الاميركي لوقف اعمال البناء في القدس الشرقية بغير المعقول. واضاف ليبرمان اليميني المتطرف في مقابلة مع صحيفة (معاريف) الاسرائيلية اليوم انه على ثقة بنجاح المساعي لاقناع واشنطن بالعدول عن هذا المطلب مشددا على ضرورة الاصرار على رفضه ولو بثمن باهظ.

وجدد ليبرمان تأييده لملامح الحل الدائم مع الفلسطنيين والقائمة على تبادل الاراضي حيث تحتفظ اسرائيل بالسيادة على الكتل الاستيطانية المقامة على اراضي الضفة الغربية مقابل اعطاء الفلسطينيين اراضي تقع داخل الخط الاخضر.

وكان المجلس السباعي الذي يضم الوزراء السبعة البارزين في حكومة بنيامين نتنياهو ناقش في اجتماعين منفصلين عقد احدهما امس والاخر قبل ثلاثة ايام المطالب الاميركية لبناء الثقة مع الفلسطينيين لاستئناف عملية المفاوضات دون الخروج بقرارات.

وطلبت الادارة الاميركية من نتنياهو وقف البناء الاستيطاني في القدس الشرقية وتسليم منطقة ابو ديس للفلسطينيين والافراج عن اسرى فلسطينيين ورفع عدد من الحواجز في الضفة وتخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة.

وادى التعنت الاسرائيلي والاستمرار في البناء الاستيطاني في القدس الى توتير في العلاقة بين الادارة الاميركية واسرائيل لم ينجح نتنياهو في تخفيف حدته خلال زيارته الاخيرة الى واشنطن بسبب مواقفه الرافضة لوقف الاستيطان في القدس واعتبار البناء فيها ليس استيطانا

إلى ذلك، اكد المستشار الرئيسي لدى الرئيس الاميركي ديفيد اكسلرود الاحد عبر التلفزيون ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو لم يتعرض لاي اهانة عند زيارته البيت الابيض. واستقبل الرئيس الاميركي باراك اوباما نتانياهو مساء الثلاثاء بعيدا عن الكاميرات فيما يشهد البلدان ازمة حادة نتيجة بناء مستوطنات اسرائيلية في القدس الشرقية المحتلة التي ضمتها اسرائيل في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.

وصرح اكسلرود لتلفزيون سي ان ان quot;لم تكن زيارة بروتوكولية، لم يكن لقاء شكليا. كان اجتماع عمل. اجتماع عمل بين اصدقاءquot;. وتابع اكسلرود quot;لم تكن هناك نية لتوجيه اهانة. فاسرائيل صديقة مقربة، عزيزة وقيمة للولايات المتحدة. وهي حليفة ممتازة. وهذا رابط لا يمكن زعزعتهquot;. غير انه اضاف quot;احيانا تقضي الصداقة بالتعبير بصورة فجةquot;.

واكد نتانياهو بعد يومين على اللقاء احراز تقدم خلال لقائه مع اوباما. واعلن البيت الابيض ان اللقاء مع نتانياهو كان quot;صادقاquot; وquot;مباشراquot; حيث طلب اوباما اجراءات لبناء الثقة مع الفلسطينيين.