أغلقت السلطات الإسرائيلية بوابات المسجد الأقصى ، فيما نشرت تعزيزات كبيرة من القوات الإسرائيلية في ظل وضع مشوب بالحذر والتوتر ،بسبب مخاوف من اقتحام جماعات يهودية متشددة ساحات المسجد لمناسبة عيد العرش اليهودي.

غزة: أصيب عشرة فلسطينيين برضوض واعتقل 8 آخرون صباح اليوم الأحد قرب باب الأسباط المؤدي للمسجد الأقصى إثر مواجهات بين عشرات الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية. وقال مصدر فلسطيني إن العشرات من المقدسيين وفلسطيني إسرائيل استطاعوا الوصول إلى باب الأسباط المؤدي للمسجد الأقصى إلا أن الشرطة الإسرائيلية وقوات حرس الحدود والقوات الخاصة الإسرائيلية منعتهم من العبور.

وحاصرت الشرطة الاسرائيلية باحة المسجد الاقصى في القدس وفرقت نحو 150 مصليا بعد اسبوع من صدامات في المكان نفسه بين شبان فلسطينيين وقوات الامن الاسرائيلية، بحسب ما افاد متحدث. واعلن المتحدث باسم الشرطة ميكي روزنفلد لوكالة الأنباء الفرنسية quot;لقد طوقنا المدخل الى جبل الهيكل (الاسم الذي يطلقه اليهود على باحة المسجد الاقصى) اثر عمليات تحريض على العنف بواسطة مكبرات الصوتquot;.

وذكر أن الفلسطينيين المحتشدين في المكان بدأوا بصلاة الضحى والدعاء قرب البوابة ، وخلال لحظات تدخلت الشرطة الإسرائيلية وقامت بتفريقهم وسط إطلاق قنابل مسيلة للدموع وباستخدام خراطيم المياه والخيالة ودفعتهم إلى بعد 1000 متر عن المكان. وتطورت الأمور إلى مواجهات في المكان رشق خلالها الفلسطينيون أفراد الشرطة بالحجارة.

وأكد المصدر الفلسطيني أن 10 من المشاركين أصيبوا برضوض وتعرضوا للاعتداء من الشرطة الإسرائيلية بينهم نائب رئيس الحركة الإسلامية في إسرائيل كمال الخطيب، بينما جرى اعتقال 8 آخرين على الأقل. وامتدت المواجهات لباب حطة وقرب باب فيصل حيث أطلقت الشرطة الإسرائيلية قنابل مسيلة للدموع لتفريق عدد من الفلسطينيات في المكان.

وقال الشيخ محمد حسين مفتي القدس والديار الفلسطينية الموجود داخل المسجد الأقصى إن القوات الإسرائيلية طالبت المئات من المرابطين داخل المسجد الخروج وتسليم أنفسهم إلا انهم رفضوا مشدداً على استعداد المتواجدين في المسجد لصد أي محاولة تنفذها جماعات يهودية للمسجد.

وقال رئيس الهيئة الإسلامية العليا خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري ليونايتد برس انترناشونال من القدس، إن الوضع في البلدة القديمة ومحيط المسجد الأقصى مشوب بالحذر والتوتر لانتشار قوات كبيرة من الشرطة الإسرائيلية وحرس الحدود والقوات الخاصة.

وأضاف أن الشرطة الإسرائيلية أغلقت في تمام الساعة السابعة من صباح اليوم الأحد أبواب المسجد الأقصى الخارجية ومنعت المسلمين من دخوله، لافتاً إلى أن المنع طال حتى الطلاب والطالبات في المدارس ورياض الأطفال الذين حرموا من الوصول إلى مدارسهم ورياض الأطفال الخاصة بهم الموجودة داخل ساحات المسجد الأقصى.

وقال ان الشرطة الإسرائيلية أقامت حواجز على المداخل الرئيسية للمسجد الأقصى وأصبح محيطه ثكنة عسكرية لافتاً إلى أن هناك ما بين 500 ndash; 600 مصلي مسلم يرابطون داخل المسجد الأقصى منذ صلاة الفجر لمنع أي محاولة تنفذها الجماعات اليهودية لاقتحام المسجد على غرار ما حدث الأسبوع الماضي.

وأشار إلى أن الشرطة الإسرائيلية لم تسمح للمستوطنين اليهود الذين يتواجدون بكثرة قرب حائط البراق (المبكى حسب الإسرائيليين) بالدخول إلى ساحات المسجد حتى الآن في ظل مخاوف من اندلاع مواجهات مع المرابطين داخله. ورأى أن الإجراءات الإسرائيلية هي quot;انتقامية لمعاقبة المسلمين لأنهم شدوا الرحال إلى المسجد الأقصىquot;.

واعتبر أن ما يحدث بالمسجد الأقصى هو quot;نتيجة طبيعية لعدم نجدة العرب والمسلمين جميعاً لإخوانهم الفلسطينيين وبالتالي عدم الحفاظ على المسجد من الاعتداءات الصهيونيةquot;، مطالباً إياهم بـquot;تحمل مسؤولياتهم إزاء ما يجري ويستهدف مسرى الرسول محمد وأولى القبلتينquot;. إلى ذلك ذكرت إذاعة محلية فلسطينية إن الشرطة الإسرائيلية احتجزت أربعة مقدسيين بينهم مسؤول ملف القدس في حركة فتح حاتم عبد القادر قرب إحدى البوابات.