شهدت مدينة القدس أمس مواجهات حادة واضطرابات لم تتوقف يوماً بين متطرفين اسرائيليين ومحتجين فلسطينيين داخل الحرم القدسي بعد حصار شامل تفرضه الشرطة الإسرائيلية على المسجد منذ مساء السبت

القدس، وكالات: وضعت الشرطة الاسرائيلية quot;في حال تأهب الاثنين ونشرت الاف العناصر في القدس القديمةquot; في محيط باحة المسجد الاقصى خشية وقوع اضطرابات جديدة، على ما افاد متحدث باسم الشرطة. وقال المتحدث من جهة اخرى ان الشرطة حصرت امكانية الدخول الى الباحة بالمسلمين الذين تزيد اعمارهم عن خمسين عاما شرط ان يكونوا من عرب اسرائيل او مقيمين في القدس الشرقية التي ضمتها اسرائيل بعد احتلالها في حزيران/يونيو 1967. وحظرت الدخول الى الباحة على المصلين اليهود والمسيحيين. واشار المتحدث الى انه لم يفرض في المقابل اي قيد على المسلمات. واتخذت هذه الاجراءات غداة مواجهات اوقعت سبعة جرحى بين متظاهرين فلسطينيين وفق مصادر طبية فلسطينية فيما افادت الشرطة الاسرائيلية عن اعتقال ثلاثة اشخاص.

وفي هذا الاطار دعت حركة حماس الأحد لانتفاضة جديدة دفاعا عن المسجد الاقصى، واعتبرت الحركة في بيان أن quot;المساس بالمسجد الأقصى خط أحمر ومرجل سينفجر في وجه الصهاينة المعتدينquot;.

ونقل موقع بي بي سي ان الاشتباكات تجددت بين الفلسطينيين والشرطة الاسرائيلية في أحياء الصوانة وعناتة في القدس. وقال مراسل بي بي سي في القدس إن محكمة اسرائيلية أصدرت قرارا بمنع حاتم عبد القادر القيادي في حركة فتح والشيخ كمال الخطيب من دخول البلدة القديمة لمدة خمسة عشر يوما.

وكان عشرات الفلسطينيين أصيبوا في اشتباكات عنيفة اندلعت في محيط المسجد الأقصى الأحد بين القوات الإسرائيلية والمحتجين الفلسطينيين، بعد حصار شامل تفرضه الشرطة الإسرائيلية على المسجد منذ مساء السبت.

ورفض حوالي مائتي مصلٍّ فلسطيني مغادرة المسجد عقب صلاة العشاء السبت وأصروا على البقاء quot;للدفاعquot; عنه بعد تقارير عن اعتزام يهود متطرفين اقتحام المسجد. ومنعت القوات الإسرائيلية الدخول إلى المسجد وطالبت المصلين المرابطين داخله بالخروج. ووجهت حركة حماس تحذيرا إلى القوات الاسرائيلية في بيانها وحملتها quot;كامل المسؤولية عما يجري من عدوان على الاقصى وعلى أهلنا في القدس المحتلةquot;.

ودعا البيان الفلسطينيين في القدس إلى quot;المزيد من الصمود والمرابطةquot;، مضيفا quot;ندعو شعبنا الفلسطيني البطل وكافة الشعوب العربية والإسلامية إلى هبة جماهيرية عارمة ولانتفاضة جديدة دفاعا عن القدسquot;.