A Christian worshipper holds a palm frond during the Palm Sunday ...

بيت لحم: تمكنت مسيرة ترفع الاعلام الفلسطينية وسعف النخيل انطلقت من مدينة بيت لحم بمناسبة احد الشعانين من اختراق بوابة الجدار الفاصل في غفلة من الجيش الاسرائيلي لتصل على نحو غير متوقع الى مشارف مدينة القدس.

وانطلقت المسيرة السلمية التي ضمت نحو 200 متظاهر من ساحة المهد بهدف الاحتجاج على منع المسيحيين الفلسطينيين من الاحتفال بشعائر احد الشعانين في القدس.

ونظمت المسيرة مؤسسة هولي لاند ترست بمناسبة احد الشعانين، الذي يسبق اسبوع آلام السيد المسيح، تحت عنوان quot;مسيرة حرية التنقل وحرية العبادةquot;.

وتقدم المسيرة سيارةاطلقت التراتيل وشبان يحملون الاعلام الفلسطينية وقد فردوا علما فلسطينيا كبيرا وامتطى شاب حصانا واخر حمارا وحملوا سعف النخيل تقليدا للسعفة التي حملها المسيح لدى دخوله الى القدس.

وكتب على اللافتات quot;لا لجدار الضم والتوسع العنصريquot;، وباللغة الانجليزية quot;فلسطين حرةquot;.

وفوجىء الجنود الاسرائيليون عند بوابة معبر بيت لحم عند المدخل الجنوبي للقدس بجموع المتظاهرين يعبرون البوابة التي كانت مفتوحة جزئيا وهم يهتفون quot;فلسطين حرةquot;.

وما كان من الجنود الا ان اختبأوا في غرفة الحراسة الخاصة بهم بعد ان اصبح المتظاهرون في المنطقة الفاصلة في الجانب الاسرائيلي.

وواصل المتظاهرون سيرهم وعبروا البوابة الثانية فاصبحوا عمليا في مدينة القدس وساروا نحو 400 متر في شارع القدس-بيت لحم الرئيسي، قبل ان تبدا الشرطة الاسرائيلية التي فوجئت بهم باستدعاء قوات مساندة.

وقالت مراسلة فرانس برس ان الدهشة استحوذت على رجال الشرطة الذين لم يدركوا على الفور ما يمكن ان يفعلوه وراحوا يتساءلون quot;كيف وصل هؤلاء الى هنا؟quot;

وقالت لبنى البندك المشاركة في المسيرة لوكالة فرانس برس quot;لا اصدق اننا دخلنا الى القدسquot;، واضافت وهي تكاد تبكي من شدة انفعالها، quot;هذه هي المقاومة الشعبيةquot;.

وقال مروان شعبان عبر مكبر الصوت quot;هذه هي المقاومة الشعبية، اليوم استطعنا الوصول الى هنا وغدا سنصل الى الاقصى وكنيسة القيامة وسنكون في كل مكان في قدسناquot;.

ولشدة دهشتهم راح المشاركون في المسيرة يتصلون من هواتفهم المحمولة باهلهم واصدقائهم ليبلغوهم quot;نحن في القدس!quot;

وبعد حوالي ساعة وصلت سيارات من الشرطة والجيش الى المكان وقام افراد الشرطة باعتقال نحو عشرة اشخاص قبل ان يعيدوا المتظاهرين ادراجهم باتجاه بوابة الحاجز.

ويغلق الجيش الاسرائيلي الضفة الغربية ابتداء من منتصف ليل الاحد (21,00 ت.غ) حتى منتصف ليل 6 نيسان/ابريل (21,00 ت.غ) خلال عيد الفصح اليهودي كما اعلن بيان عسكري.

واوضح البيان ان هذا الاجراء اتخذ quot;لاسباب امنيةquot; من قبل وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك.