دعا توني بلير الزعماء الدينيين في القدس الى توجيه نداء مشترك لابقاء المدينة المقدسة مفتوحة لاتباع كل الديانات حتى عند اندلاع التوترات.

واشنطن: قال رئيس الوزراء البريطاني السابق مبعوث اللجنة الرباعية الى الشرق الاوسط توني بلير في كلمة امام منتدى حول التفاهم الديني في جامعة جورج تاون ان من المهم الاعتراف بالبعد الديني للنزاع في الشرق الاوسط ومعالجته.

واضاف quot;احد الامور التي نسعى الى تنظيمها هو صدور بيان مشترك من الحاخامات والزعماء المسيحيين والمسلمين حول القدس ينص على انها مدينة مفتوحة للعبادة للناس من كل الاديانquot;.

وقال quot;اذا لم نكن مستعدين للاعتراف بهذا البعد والتصرف على اساسه، اعتقد اننا سنفشل في واجبناquot;. وقال بلير ان الشرق الاوسط يذكره بايرلندا الشمالية التي كانت تشهد نزاعا بين الكاثوليك من جهة والبروتستانت والقوات البريطانية من جهة اخرى استمر ثلاثة عقود وانتهى باتفاق سلام تم بوساطة ميتشل عام 1998.

واضاف بلير quot;يقولون لي ان المسالة لا تتعلق بالدين، كما تعلم. بل تتعلق بالسياسةquot;.وتابع quot;اقول حسنا. ولكن ويا للاسف فان الكثير من الضالعين في النزاع يعتقدون انه يتعلق بالدين. ولذلك لا يمكنك حقيقة فصل البعد الديني عن النزاعquot;.

ومن المقرر ان يجري بلير في وقت لاحق الاربعاء محادثات مع وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون تتناول اخر المستجدات في المنطقة التي سيزورها مجددا المبعوث الاميركي الخاص جورج ميتشل.

وتصاعد التوتر الاحد عندما اغلقت السلطات الاسرائيلية الحرم القدسي بحجة وجود اشخاص يحرضون على العنف.