تعرضت جهود أوباما للتقارب مع سوريا لإنتقادات وسط إتهامات بأن دمشق سعت إلى تسليح مقاتلي حزب الله بصواريخ سكود.

واشنطن: تعرضت جهود الرئيس الاميركي باراك اوباما للتقارب مع سوريا لانتقادات اذ عبرت لجنة في الكونغرس عن التشكك في صواب هذا التقارب وسط اتهامات بان دمشق سعت الى تسليح مقاتلي حزب الله اللبناني بصواريخ سكود. واستجوب اعضاء لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب كبير دبلوماسيي حكومة اوباما للشرق الاوسط قائلين ان تصرفات سوريا التي تنطوي على تهديد تلقي شكوكا بشأن صواب الجهود الرامية الى تحسين العلاقات.

وقال النائب الديمقراطي اليوت انجل متسائلا quot;هل لدينا حقا سياسة نحو سوريا وهل هي تحقق افضل مصالحنا؟quot; وحث على اتخاذ موقف اميركي اكثر تشددا تجاه الرئيس السوري بشار الاسد بسبب نقل الاسلحة المزعوم الى حزب الله ومسائل اخرى.

وقال جيفري فيلتمان مساعد وزيرة الخارجية الامريكية لشؤون الشرق الادنى للجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب ان الولايات المتحدة تسعى للحصول على اجابات بشأن اتهامات الصواريخ وتحمل المسألة على محمل الجد الى اقصى درجة. وقال فيلتمان ان واشنطن ستبقي quot;جميع الخيارات مطروحة على الطاولةquot; في الضغط على دمشق كي ترجع عن ذلك ولكنه كرر ضرورة توسيع الحوار الدبلوماسي مع دمشق.

واتهم الرئيس الاسرائيلي شيعون بيريس علانية سوريا بارسال صواريخ سكود الى حزب الله اللبناني. ونفت سوريا الاتهام وقالت ان اسرائيل ربما تستخدم الاتهام ذريعة لتوجيه ضربة عسكرية. وامتنع فيلتمان عن تحديد ما اذا كانت الولايات المتحدة قد تأكدت من حدوث أي عملية نقل قائلا انه لا يمكنه تناول بواعث القلق هذه في جلسة علنية. لكنه اشار الى ان واشنطن -- التي استدعت يوم الاثنين أكبر دبلوماسي سوري في واشنطن لابلاغه quot;بالسلوك المستفزquot; فيما يتعلق بالنقل المحتمل لصواريخ سكود -- تسعى بقوة لمنع أي شحنات كهذه. وقال quot;اذا اتضح ان هذه التقارير صحيحة فانه سيتعين علينا مراجعة كافة الادوات المتاحة لنا من اجل حمل سوريا على التراجع عن اجراء مستفز متعمد.quot;

وكان بعض المسؤولين الاميركيين عبروا عن تشككهم في أن يكون قد تم فعلا تسليم صواريخ سكود كاملة الى حزب الله لكنهم يعتقدون انه من المحتمل ان تكون سوريا قد قامت بنقل جزئي لاجزاء أسلحة او وثائق او تمويل. وقال فيلتمان quot;علينا ان نقنعهم بعدم عمل ذلكquot; مضيفا انه تحدث الى وزير الخارجية السوري وليد المعلم بشأن القضية يوم الاربعاء وانه تلقى quot;نفيا قاطعاquot; لحدوث أي من عمليات النقل هذه. وقال quot;لسنا سلبيين ونحن ننتظر ونحلل ان كانوا سيفعلون ذلك أم لا.quot; وحذرت الولايات المتحدة من ان أي جهود سوريا لاعادة تسليح حزب الله يمكن ان تشكل خطرا على لبنان واسرائيل.

وكان حزب الله قد خاض حربا دامت 34 يوما ضد اسرائيل في صيف عام 2006 قتل فيها اكثر من 1200 لبناني جلهم من المدنيين. كما قتل في تلك الحرب حوالي 160 اسرائيليا معظمهم من العسكريين. وكان القرار المرقم 1701 الصادر عن مجلس الامن التابع للامم المتحدة - والذي وضع نهاية لتلك الحرب - قد حظر توريد الاسلحة للبنان باستثناء الواردات التي تصادق عليها الحكومة اللبنانية او الامم المتحدة