People attend rally in Sanaa

شهدت صنعاء اليوم مهرجانا جماهيريا حاشدا شارك فيه الاف اليمنيين الذين جددوا تمسكهم بخيار الوحدة وتنديدهم بالدعوات الانفصالية والعودة بالاوضاع في البلاد إلى ماقبل الثاني والعشرين من مايو 1990م ، وهو اليوم الذي تم فيه اعادة تحقيق وحدة شطري اليمن في دولة واحدة .

صنعاء: شن رئيس مجلس الوزراء اليمنى الدكتور علي محمد مجور خلال المهرجان في كلمة له بالمناسبة هجوما لاذعا على من وصفهم بquot;المأزومين ودعاة الانفصالquot;، وقال quot; أن مشاركة الاف في هذا المهرجان دليل على الاجماع الوطني وتأكيدٌ عميق لمعانيه العظيمةquot;.

واضاف مجور مخاطبا المشاركين في المهرجانquot; إن وجودكم في هذه الساحة هو صرخةٌ قويةٌ في وجه، تلك المجاميع التي سلكت طريق الشيطان وتمسكت بخيار الأعمال غير المشروعة والخارجة عن النظام والدستور والقانون سبيلاً لتحقيق أهدافها الماكرة.

وإن هتافاتكم تُقّزم وتُدين بكل قوةٍ المشاريعَ الخبيثةَ المرتهنة إلى الخارج تلك المشاريع التي كانت وراء من رفعوا السلاح في وجه الدولة وقدموا أنفسهم خصوماً للوطن ومصالحه وأمنه واستقراره في صعدة quot;.

السجن عشر سنوات لاربعة انفصاليين جنوبيين
في غضون ذلك، حكمت محكمة يمنية السبت بالسجن عشر سنوات على اربعة انفصاليين جنوبيين وذلك بتهمة quot;المس بامن الدولةquot;، على ما افادت وكالة الانباء اليمنية الحكومية.

وصدرت الاحكام بحق عبد الله راجح اليهري وسالم علي الحبشي وناصر محفوظ باقزقوز وناصر عبد الله بامثقال، عن المحكمة الجزائية المتخصصة بمحافظة حضرموت (شرق).

وكانت وجهت للمحكوم عليهم تهم quot;الاعتداء على الدستور واثارة عصيان مسلح وتحريض الناس ضد السلطات القائمة بموجب الدستور وكذلك تحريضهم على عدم الانقياد للقوانين ونشر واذاعة اخبار مغرضة تكدر السلم والسكينة العامة والامن العامquot;، بحسب المصدر ذاته.

كما حكمت المحكمة ذاتها على خالد خميس باطليله بالسجن عاما واحدا بعد ادانته quot;بترديد شعارات تحريضية للمواطنينquot;.

يشار الى ان محافظة حضرموت كانت ضمن اقليم دولة اليمن الجنوبي التي كانت قائمة قبل توحيد شطري اليمن في 1990. وجرت محاولة لفصل اليمن الجنوبي مجددا في 1994 غير ان الحكومة اليمنية اعادت بسط سلطتها فيه بعد نزاع قصير.