القاهرة: اكد الامين العام المساعد رئيس قطاع فلسطين بجامعة الدول العربية السفير محمد صبيح تعذر الحديث عن اي حل سياسي لايضمن انهاء معاناة اللاجئين والمشردين الفلسطينيين على اساس مبادرة السلام العربية.

واوضح في تصريح للصحافيين قبيل توجهه الى دمشق للمشاركة في ندوة خاصة باللاجئين الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة التي تنطلق أعمالها في وقت لاحق اليوم ان قضية اللاجئين الفلسطينيين تأتي في مقدمة اهتمامات الجامعة العربية وأمينها العام عمرو موسى.

وأشار الى أنه سيشارك في الندوة التي تستمر لمدة يومين الدول العربية والأطراف المعنية بقضية اللاجئين ووكالة غوث غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) مبينا ان الجامعة العربية ستلقي في الندوة كلمة رئيسية وتقريرا رئيسيا.

وذكر أن موضوع الحقوق غير القابلة للتصرف سيمثل اساس الندوة بالاضافة الى بحث التسهيلات التي يجب ان تعطى للاجئين الفلسطينيين من قبل الدول المضيفة لتسهيل حياتهم منوها بان الجامعة العربية ستستعرض سياسة التهجير الاسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني ومخاطر قرار اسرائيل القاضي بترحيل الاف المواطنين من الضفة واعتبارهم متسللين.

ووصف صبيح في الوقت نفسه قضية اللاجئين بانها (حجر الاساس) في قضية السلم واقامة الدولتين مؤكدا أن كل محاولات اسرائيل القفز عن هذا الموضوع لن يكتب لها النجاح وانما ترحيل المشكلة الى سنوات مقبلة.

ونبه ان كل محاولات اسرائيل التنكر لهذه الحقوق الثابتة والمعترف بها دوليا بقرارات واضحة لا غموض فيها سيضاعف تعقيداتها في وجه اسرائيل ويتعذر عند ذلك تحقيق الحل الذي ذهب اليه العالم وهو حل الدولتين.

وقال quot; ان قضية اللاجئين قضية مبدئية في جامعة الدول العربية ومن هنا تتضمن مبادرة السلام العربية هذا الموضوع بوضوح quot; مضيفا quot;ونحن متمسكون بالقرار الدولي رقم 194 ونعتبره ملزما للجميع كاساس لحل هذه القضية وقد أكدته الأمم المتحدة مئات المراتquot;.