أمر ملك البحرين بتعيين اعضاء المؤسسة الوطنية لحقوق الانسان وقد عين سلمان كمال الدين رئيسا للمؤسسة.

المنامة: اصدر ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة امرا ملكيا قضى بتعيين اعضاء المؤسسة الوطنية لحقوق الانسان التي اعلن عن تشكيلها قبل شهور.

وقضى الامر الملكي بتعيين سلمان كمال الدين عضو الادارة السابق في الجمعية البحرينية لحقوق الانسان (مستقلة) رئيسا للمؤسسة و22 عضوا آخرين من بينهم الرئيس الحالي للجمعية البحرينية لحقوق الانسان عبدالله الدرازي اضافة الى عضو يهودي واخرى مسيحية.

كما تم تعيين ابراهيم نونو، وهو رجل اعمال بحريني وعضو سابق بمجلس الشورى، ونائبة رئيس مجلس الشورى أليس سمعان (مسيحية) بين اعضاء المؤسسة، اضافة الى ناشطين ومحامين وصحافي.

وكان ملك البحرين اصدر اواخر العام الماضي امرا ملكيا بتشكيل المؤسسة الوطنية لحقوق الانسان، عملا باحد الالتزامات الطوعية التي تعهدت بها البحرين امام مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة العام الماضي.

وكانت البحرين اول دولة عضو بالامم المتحدة قدمت تقرير مراجعة دورية شاملة لوضع حقوق الانسان في شباط/فبراير 2008 امام مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة في جنيف، وقدمت تعهدات طوعية ابرزها انشاء الهيئة الوطنية المستقلة لحقوق الانسان بعد ان ناقش المجلس التقرير واعتمده في حزيران/يونيو من العام ذاته.

ومنذ اطلاق الإصلاحات السياسية في البحرين عام 2001، تأسست جمعيات عديدة لحقوق الإنسان في الجزيرة الخليجية على غرار الجمعية البحرينية لحقوق الانسان (2000) التي تقوم منذ تأسيسها باصدار تقرير سنوي عن أوضاع حقوق الانسان في البلاد.

واعلن ملك البحرين الخميس خلال لقاء مع المفوضة العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة نافانيتم بيلاي في المنامة ان quot;حرية الرأي مكفولة في البحرينquot;، مشيرا الى quot;انه لا يوجد في البحرين سجين رأيquot;.