سريناغار: أعلن الجيش الهندي الجمعة انه قتل ثلاثة ناشطين مفترضين لدى احباطه محاولة تسلل الى كشمير الهندية من الشطر الباكستاني لهذا الاقليم المتنازع عليه بين البلدين. ويأتي الحادث غداة اتفاق رئيسي وزراء البلدين خلال لقاء في مملكة بوتان على العمل سويا لاستئناف مفاوضات السلام المجمدة بين اسلام اباد ونيودلهي، في اول محادثات ثنائية على هذا المستوى منذ تسعة اشهر.

وقال المتحدث باسم الجيش الكولونيل جي. اس. برار لوكالة فرانس برس ان quot;الجيش احبط محاولة نفذها ناشطون للتسلل الى كشمير (الهندية) عبر خط المراقبة بقتله ثلاثة ناشطينquot;. واضاف ان الحادث جرى فجر الجمعة في منطقة ماشيل في شمال الاقليم. ويبلغ طول خط المراقبة 760 كلم وهو خط عسكري يفصل بين شطري الاقليم المتنازع عليه بين البلدين النوويين اللذين خاضا حربين بسببه.

ويقول الجيش الهندي ان محاولات التسلل الى كشمير الهندية عبر خط المراقبة تكثر خلال الصيف مع ذوبان الثلوج عن المعابر الجبلية. وتنفي اسلام اباد اتهامات نيودلهي لها بتسليح وتمويل ناشطي كشمير وقد تعهدت بفعل كل ما بوسعها لمنع المتمردين من عبور الحدود. واسفر التمرد المسلح في كشمير الهندية منذ اندلاعه في 1989 عن 47 الف قتيل، بحسب حصيلة رسمية.