قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


نائب رئيس الوزراء البحريني يكرم الفائز بالجائزة

اعلن في البحرين مساء اليوم عن فوز الكاتب الصحافي المصري في جريدة quot;المصري اليومquot; د.خالد منتصر بجائزة البحرين لحرية الصحافة في دورتها الأولى عن فئة العمود الصحافي، متغلبًا على 92 كاتبًا صحفيًا من 15 دولة عربية.

المنامة: جاء الإعلان عن الجائزة في حفل رعاه عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة واناب له الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء الذي أعرب عن التهنئة الخالصة للفائز بالجائزة.

من جانبه أكد الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء ونائب راعي الحفل، في تصريح له إن رعاية الملك لمناسبة الاحتفال بجائزة البحرين لحرية الصحافة التي تأتي تزامنًا مع اليوم العالمي لحرية الصحافة لدليل على ما تحظى به الصحافة في مملكة البحرين من رعاية وإهتمام من قبل عاهل البحرين، ولما يقدمه مشروعه الإصلاحي من دعم لحرية الصحافة والتعبير لكونها ركيزة أساسية من ركائز التنمية، وإثراء لمسيرة الإعلام البحريني الذي شهد نقلة نوعية وقفزة مشهودة في مختلف مجالات الصحافة والإعلام.

وقال إن رسالة الملك التي استمعنا لها بما تضمنته من تأكيدات تهمّ الصحافة والصحافيين، هي مبعث إعتزاز لجميع العاملين في هذا القطاع وضمان لحرية الكلمة المسؤولة والملتزمة بالأمانة والنزاهة وإحترام القانون وواجب المواطنة.

وأشاد في ختام تصريحه بجهود كافة العاملين والعاملات في الصحافة والإعلام في مملكة البحرين على دورهم البارز في مسيرة الصحافة البحرينية، متمنيًا للجميع التوفيق في ما يقدمون من إسهام في مسيرة البناء والعطاء.

وكان حفل تسليم الجائزة قد بدأ بإلقاء رسالة ملك البحرين، تلاها دقيقة صمت حدادًا على روح الفقيد الأستاذ الناقد محمد أحمد البنكي، وكيل وزارة الثقافة والإعلام وأمين عام الجائزة، الذي ما كان لهذا الحفل أن يكون لولا جهوده إلا أن الموت غيبه قبل أن يشهد ولادة الجائزة في دورتها الأولى، فيما اعلنت وزيرة الثقافة والاعلام البحرينية الشيخة مي بنت محمد آل خليفة عن جائزة باسمه تمنح في العام المقبل بإسم quot;جائزة محمد البنكي للشخصية الإعلاميةquot; وقيمتها مائة وخمسون ألف دولار، تمنح بالتزامن مع جائزة البحرين لحرية الصحافة.

من جانبه اوضح منسق عام الجائزة ناصر عراق في كلمة له خطوات تشكيل مجلس الأمناء برئاسة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة والأمين العام للجائزة الراحل الأستاذ محمد أحمد البنكي وعضوية كل من رئيس إتحاد الصحافة الخليجية تركي السديري، رئيس مجلس ادارة مؤسسة الأهرام عبدالمنعم سعيد، رئيس تحرير مجلة زوايا الثقافية بيير أبي صعب، الإعلامية اللبنانية بارعة علم الدين، رئيس إتحاد الصحافة الدولية آيدن وايت، الإعلامي والكاتب جهاد الخازن، أستاذ النقد الأدبي بجامعة عين شمس الدكتور صلاح فضل.

كما إستعرض خطوات وضع لائحة الجائزة وتشكيل لجنة التحكيم التي كانت برئاسة الإعلامي البحريني حسن مدن، وعضوية كل من الإعلامية والباحثة والأكاديمية الدكتورة دلال البزري والإعلامي نائب رئيس تحرير جريدة الوفد المصرية سليمان جودة.

وقال رئيس لجنة التحكيم حسن مدن أن المشاركات التي تقدمت للجائزة حملت أسماء لامعة في مجال فن العمود الصحافي في كبريات الصحف العربية، الكثير منها جديرة بنيل الجائزة لما توافرت عليه من توفيق في إختيار الموضوعات ومن رشاقة اللغة ومن حرص على مقومات العمود الصحافي من تكثيف وتشويق في بسط الفكرة.

وأعلن عن قرار لجنة التحكيم بعد مداولات موسعة تطلبتها طبيعة المنافسة الحامية على منح جائزة البحرين لحرية الصحافة إلى الكاتب الصحافي في جريدة المصري اليوم الدكتور خالد منتصر من جمهورية مصر العربية ، فيما شهد ختام الحفل فقرة غنائية منفردة شملت عدة أغان متعلقة بالحريات للفنانة غادة شبير.