طهران: اعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست في لقائه الاسبوعي مع الصحافيين ان حيازة الولايات المتحدة اكثر من خمسة رأس نووي غير مبررة. وتساءل المتحدث quot;هل من المبرر امتلاك اكثر من خمسة الاف سلاح ذري؟ كيف يمكن تبرير امتلاك هذه الكمية من الاسلحة التي تهدد الامن العالمي في حين تمنح (الولايات المتحدة) نفسها رسميا الحق في استعمالهاquot;.

ودعا مهمانبرست الولايات المتحدة وغيرها من القوى النووية الى quot;تحديد جدول زمني واضح لتدمير اسلحتهاquot;. من جهة اخرى تساءل اذا كانت الولايات المتحدة quot;تسمح بلجنة تشكلها عدة دول مستقلة للتحقق من الارقام المعلنةquot;.

وكشف البنتاغون الاثنين ان الترسانة النووية الاميركية كانت تشمل 5113 راسا نوويا حتى نهاية ايلول/سبتمبر 2009، في معلومة ظلت حتى الان سرية. وحمل الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الاثنين بشدة على الولايات المتحدة امام مؤتمر متابعة معاهدة الحد من الانتشار النووي في نيويورك متهما اياها بتهديد العالم باسلحتها النووية فردت عليه وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون بالقول ان تصريحاته quot;خاطئة ومن قبيل الهذيانquot;.

وقالت كلينتون ان إيران quot;هي الدولة الوحيدةquot; التي لا تفي حاليا بواجباتها المنصوص عليها في المعاهدة لذلك quot;تواجه عزلة وضغوطا متناميةquot; من المجتمع الدولي. واعتبر مهمانبرست تصريحات كلينتون quot;غير منطقيةquot;.

وقال ان quot;السيدة كلينتون تطرقت لمسائل لعدم الرد على النقاط الاساسية في خطاب أحمدي نجادquot;. واضاف ان quot;دولا لديها الاف الاسلحة الذرية واستعملتها (ضد اليابان) وما زالت تهدد باستعمالها ضد بلدان اخرى، توجه اتهامات لا اساس لها (...) بهدف المحافظة على اسلحتها النوويةquot;.